أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل

أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل

25 سبتمبر 2016
اضطرابات النوم تسبب اضطرابات في الأكل (فريد دوفور/فرانس برس)
+ الخط -
هل تساءلت يوماً عن سبب الشعور بالجوع والمعدة الخاوية، حتى بعد تناولك وجبة طعام؟ وجد بحث أخير أنّ ذلك ربّما يكون نتيجة أمور قد لا تخطر في البال، لكنّها تطيح نظامك الغذائي. من ذلك إدمان مشاهدة التلفزيون وغيرها من العادات.

بحسب البحث، الذي أجرته خبيرتا التغذية، غابرييلا بيكوك وشونا ويلكينسون، فإنّ الشخص قد لا يعي ما الذي يؤثّر على دماغه ويوهمه بأنّه جائع، لكنّهما تعيدان ذلك إلى أسباب عديدة. أبرز تلك الأسباب تناول وجبات خفيفة في أثناء مشاهدة التلفزيون، وهي عادة شائعة. وللتخلّص منها، تنصح بيكوك وويلكينسون بمحاولة إبقاء اليدين مشغولتين بأمور أخرى، مثل الخياطة أو الكلمات المتقاطعة، أو تناول كوب من شاي الأعشاب أو من الماء بدلاً من الوجبات الخفيفة.

كذلك، تشيران إلى أنّنا أحياناً نعتقد أنّنا جائعون حين نشعر بالعطش. فالجفاف حالة شائعة ويمكن للجسم أن يخلط بينه وبين الجوع، لذلك من المهم أن يتناول الإنسان ما بين ستة وثمانية أكواب من المياه يومياً أو حتى أكثر. تنصح خبيرتا التغذية بالتأكّد من الجوع بالفعل، وعدم الخلط بينه وبين العطش، قبل تناول الطعام. ومن لا يتمكن من معرفة حالة جسمه إن كان في حاجة إلى الماء أم لا، فإنّ بإمكانه معرفة ذلك عن طريق لون البول الذي يصبح أغمق.

كذلك، يتحكّم النوم بشهيتنا. وتعتبر خبيرتا التغذية أنّ عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يدفعنا إلى تناول المزيد من الطعام، وذلك لأنّ هورمون "ليبتين" الذي يساعد في كبح الشهية ويخبر الجسم بحالة الشبع، لا يعمل بشكل صحيح عندما لا ننام ساعات كافية. وفي الوقت نفسه، ترتفع نسبة هورمون الجوع "غريلين"، ما يؤدي بالتالي إلى تناول المزيد من الطعام. وعادة ما يحتوي هذا النوع من الطعام على نسب عالية من السكر أو الكافيين المتأتية من الوجبات الخفيفة والمشروبات الساخنة أو الغازية.

ويبقى لأنواع الطعام التي يتناولها الشخص تأثيرها أيضاً في الحالة، خصوصاً تلك التي تحتوي على مستويات عالية من السكر والكربوهيدرات، التي تتحلّل إلى سكر وتدخل بسرعة في الدورة الدموية. من ذلك الخبز الأبيض أو حبوب الإفطار أو المعكرونة. يفرز الجسم الإنسولين لمساعدة السكر الناتج عن تلك الأطعمة في الدخول إلى الخلايا. وينتج عن ذلك انخفاض مفاجئ للسكر في الدم بعد ارتفاع سريع، وأحياناً ينخفض إلى مستويات أقل ممّا كان عليه في البداية، فيشعر الشخص بحالة من الجوع والميل إلى السكريات والأطعمة المكرّرة. وعوضاً عن ذلك، تنصح الخبيرتان أنّ من الأفضل تناول الحبوب الكاملة مع أطعمة غنية بالبروتينات حتى لا نشعر بالجوع بسرعة.

بعض أنواع الجوع والشعور بالمعدة الخاوية يختص بالمرأة وحدها دوناً عن الرجال. فمن المعلوم أنّ شهيّة المرأة تزداد خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، أي الفترة التي تسبق الحيض. وللمساعدة في توازن مستويات السكر في الدم داخل جسد المرأة خلال هذه المرحلة، من الضروري التركيز على تناول أنواع طعام غنية بالبروتينات، مثل السمك واللحوم والبيض والبقول والمكسرات، مع ضرورة تجنّب الكافيين والكحول، اللذين يخلاّن بقوة بالتوازن الهورموني.

من جهتها، تقول خبيرة التغذية، جو تريفيرز، لـ"العربي الجديد"، إنّ من المهم أن ندرك الفارق ما بين الشهيّة والجوع. فالجوع هو الحاجة إلى الغذاء، أما الشهيّة فهي الرغبة في الطعام. تشير إلى أنّنا أحياناً نشعر بهما في الوقت نفسه، لكنّ الشهية تلعب دوراً كبيراً في التحايل علينا في أغلب الأوقات حتى نتناول الطعام. فبعد انتهائنا من تناول وجبة دسمة، قد يقدّم لك شخص حلوى شهية، وعلى الرغم من أنّك لست جائعاً تأخذ الحلوى لأنّك ترغب فيها.

خداع رأسمالي
تعزز إعلانات شركات المواد الغذائية إحساسنا الخادع بالجوع، خصوصاً حين تعرض على شاشة التلفزيون في المساء أو قرب محطّة الباص أو قطار الأنفاق. كذلك، قد تخدع الذاكرة الشخص فيهرع لتناول وجبات خفيفة حين يشعر بالاكتئاب والحزن. تفسير ذلك أنّه خلال طفولته، كان يحصل على مكافأة من الحلوى كلما بكى.

المساهمون