أسرى لدى المعارضة يطالبون نظام الأسد بصفقة تبادل

أسرى لدى المعارضة يطالبون نظام الأسد بصفقة تبادل

العربي الجديد

العربي الجديد
01 يونيو 2015
+ الخط -

ناشد ضباط صف في قوات النظام السوري قيادتهم العسكرية، مبادلتهم مع أسرى من المعارضة المسلحة، التي أسرتهم في معارك ريف درعا الغربي، جنوب البلاد.

وفي شريط مصور خاص بوكالة "الأناضول"، يظهر فيه أربعة أسرى، أحدهم وهو الرقيب راغب علي وسّوف، أحد الأسرى من مرتبات الفرقة الخامسة، يطالب "قيادة النظام بقبول مبادلتهم مع المعتقلين لديه، مع العلم أنّ النظام بادل عدة مرات عسكريين ومدنيين وجثثا لمقاتلين إيرانيين، كانوا يُقاتلون إلى جانبه".

وشدد الرقيب وسّوف على أنه "رغم عمليات التبادل السابقة، إلا أن النظام يرفض حتى الآن مبادلتهم، وذلك لأنهم من عائلات صغيرة، وليس لهم أقارب يتمتعون بمراتب عليا في جيش النظام"، على حد تعبيره.

من جهته، قال الرقيب محمود أديب ديب، إنه "أُسرَ من قبل فصائل المعارضة المسلحة من سرية زيزون العسكرية، في ريف درعا الغربي، برفقة ثلاثة ضباط آخرين".

وأشار ديب إلى أن "خدماتهم التي قدموها للدولة وبقاءهم في الحصار لمدة طويلة، يستحقان أن تقابلهما الدولة بمبادلتهم، وخاصة أنه سبق وأن تمت عمليات مبادلة للأسرى بين النظام والمعارضة". 

وكان النظام السوري قد وافق على عمليات تبادل مع المعارضة في وقتٍ سابق، كان آخرها قبل نحو شهر، حيث أطلق سراح 10 مدنيين من بينهم نساء، مقابل تسليمهم 14 جثة لمقاتلين أجانب، وجنود نظاميين، من قبل حركة المثنى الإسلامية، في درعا.

اقرأ أيضاً: احتدام المعارك شمالي درعا وقيادة مشتركة لـ"الجبهة الجنوبية"

ذات صلة

الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.
الصورة
تهاني العيد في مخيم بالشمال السوري (العربي الجديد)

مجتمع

رغم الظروف الصعبة يبقى العيد حاضراً في حياة نازحي مخيمات الشمال السوري من خلال الحفاظ على تقاليده الموروثة، في حين ترافقهم الذكريات الحزينة عن فقدان الأحبة
الصورة
صلاة عيد الفطر في المسجد الكبير بمدينة إدلب (العربي الجديد)

مجتمع

أبدى مهجرون من أهالي مدينة حمص إلى إدلب، شمال غربي سورية، سعادتهم بعيد الفطر، وأطلقوا تمنيات بانتصار الثورة السورية وأيضاً أهل غزة على الاحتلال الإسرائيلي.