اشتباكات مسلحة في منطقة الهلال النفطي شرق ليبيا

اشتباكات مسلحة في منطقة الهلال النفطي شرق ليبيا

14 يونيو 2018
قوات حفتر تسيطر على منطقة الهلال النفطي(عبدالله دوما/فرانس برس)
+ الخط -

اندلعت اشتباكات مسلّحة، صباح اليوم الخميس، بين حرس المنشآت النفطية والقوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر في منطقة الهلال النفطي، شرق ليبيا، وسط تضارب الأنباء عن الأوضاع هناك.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، المقربة من آمر حرس المنشأة النفطية السابق، إبراهيم الجضران، قوله إنّ "القوات المهاجمة تابعة له"، معلناً عن "بدء عملية تحرير مواقع النفط من سيطرة قوات حفتر".

وأفادت المواقع الموالية للجضران، بأن مسلحين من حرس المنشآت يقاتلون على مشارف ميناءي السدرة وراس الأنوف، دون ظهور صور تدعم صحة ذلك.

في المقابل، قال الرائد يوسف معيوف من الكتيبة (210)، التابعة لقوات حفتر، والمسيطرة على المنطقة، إنّ كتيبته تمكنت من صد هجوم على ميناء السدرة النفطي من قبل مسلحين قادمين من الصحراء جنوب منطقة الهلال، لافتاً إلى أنّ القتال "لا يزال جارياً جنوب منطقة السدرة، بعدما تقهقرت تلك القوات".

كما لفت معيوف إلى أن طيران حفتر يشارك في المعارك الحالية باستهداف أرتال القوات المهاجمة، مشيراً إلى أنّ "كتائب أخرى تابعة لحفتر صدت هجوماً آخر على منطقة ميناء راس الأنوف".

وكانت قيادة قوات حفتر قد رفعت، أول من أمس الثلاثاء، حالة الطوارئ القصوى في منطقة الهلال النفطي، معلنة أنّ المنطقة الواقعة من راس الأنوف شرقاً وحتى بوابة التسعين بالقرب من سرت غرباً منطقة عسكرية، متحسبةً من وقوع هجوم مسلح على المنطقة.