الجبوري في طهران لبحث المصالحة العراقية ومكافحة الإرهاب

الجبوري في طهران لبحث المصالحة العراقية ومكافحة الإرهاب

11 سبتمبر 2015
الجبوري سيطلب دعماً إيرانياً لجهود المصالحة (Getty)
+ الخط -



يعتزم رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، خلال زيارته إلى طهران، اليوم الجمعة، الطلب من الجانب الإيراني دعم جهود بلاده في مكافحة الإرهاب، بشرط عدم وجود مستشارين أو مقاتلين إيرانيين على الأرض، وفق ما كشف مصدر في البرلمان العراقي لـ"العربي الجديد".

وأضاف المصدر أن "الجبوري سيطلب دعماً إيرانياً لدعم جهود المصالحة الوطنية، وسيطلب أيضاً من المسؤولين الإيرانيين استخدام نفوذهم على بعض قادة الأحزاب والتيارات السياسية العراقية لدعم الإصلاحات الحكومية والبرلمانية، وإنهاء سياسات التهميش والإقصاء التي تتعرض لها مكونات مهمة من المجتمع العراقي".

وأوضح مكتب رئيس البرلمان، في بيان، أن "الجبوري غادر مطار بغداد بعد ظهر الجمعة، متوجهاً إلى ايران لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ولقاء عدد من المسؤولين الإيرانيين" .

ووضع الجبوري، زيارته، في إطار "تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال التشريعي وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب"، مؤكداً خلال حديث لوكالة (أرنا) الإيرانية عزمه "بحث دعم لجهود المصالحة الوطنية في العراق" .

كذلك دعا لـ"تعزيز حراك التفاهمات الإقليمية بين البلدين الصديقين اللذين يرتبطان بروابط مهمة، ويواجهان أخطاراً اقتصادية بسبب هبوط أسعار النفط"، لافتاً إلى أن "هذه الزيارة مهمة لقطع الطريق على كل من يريد إثارة الخلافات وتعزيز الصراعات الإقليمية الخطيرة".

وبحسب الجبوري، فإن "العراق وإيران يتمتعان بأهمية جغرافية وتاريخية وسياسية، ولا بد من تبادل التعاون وتنشيط لجان الصداقة والتفاهم بين الجانبين".

وكان رئيس البرلمان، قد التقى، أمس الخميس، بالسفير الإيراني في بغداد، حسن دنائي فر، لبحث الترتيبات اللازمة للزيارة، والتي جاءت بعد أيام على زيارة رسمية قام بها الجبوري الى قطر للتباحث في الأمن الإقليمي والملفات المشتركة بين البلدين.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان العراقي يوجه انتقادات للحكومة وكتل سياسية بعينها

 

المساهمون