السعودية تعزز استثمارات النفط بأميركا في عهد ترامب

السعودية تعزز استثمارات النفط بأميركا في عهد ترامب

01 فبراير 2017
ترامب يدعم المشروعات النفطية (Getty)
+ الخط -
قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، في مقابلة مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن المملكة قد تزيد استثمارات النفط في الولايات المتحدة بفعل سياسة الطاقة التي تنتهجها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والتي تعتمد بشكل أكبر على الوقود الأحفوري.

وقال الفالح لبي.بي.سي: "الرئيس ترامب لديه سياسات جيدة لقطاع النفط، وأعتقد أن علينا أن نقر بذلك".

وأبدى كثير من المراقبين مخاوف من تراجع استثمارات السعودية في الولايات المتحدة الأميركية عقب تصويت الكونغرس الأميركي، في سبتمبر/أيلول الماضي، على السماح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بمقاضاة الرياض، فيما عرف بقانون "جاستا".

وكشفت وزارة الخزانة الأميركية عن تراجع الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة الأميركية خلال سبتمبر/أيلول 2016 إلى 89.4 مليار دولار، مقابل 93 مليار دولار في أغسطس/آب.

وتراجعت الاستثمارات السعودية أيضاً، نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، بنسبة 3.9%، أي ما يعادل 3.6 مليارات دولار.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك مخاوف بشأن وعد ترامب بالسعي للاستقلال في مجال الطاقة، قال الفالح: "ليست لدينا مشكلة فيما يتعلق بالنمو الطبيعي لإمدادات النفط الأميركية. قلت مرارا وتكرارا إننا نرحب بذلك طالما أنها تنمو بالتماشي مع الطلب العالمي على الطاقة".
وأضاف: "استثمرنا مليارات الدولارات في التكرير والتوزيع بالولايات المتحدة، وقد نعزز تلك الاستثمارات بناء على سياسات إدارة ترامب المساندة للقطاع وللنفط والغاز في الولايات المتحدة".


واستوردت الولايات المتحدة بضائع وسلعاً من بينها النفط بقيمة 32.4 مليار دولار من الدول الخليجية الست في 2015، كما أن المنطقة تعد أهم قاعدة عملاء لشركة بوينغ وعدد من شركات الدفاع الأميركية.


وتمتلك صناديق الثروة السيادية الخليجية استثمارات بمئات المليارات من الدولارات في الولايات المتحدة. 


(العربي الجديد)

المساهمون