السودان: حزب الأمة يعتزم مقاضاة البشير

السودان: حزب الأمة يعتزم مقاضاة البشير

04 نوفمبر 2014
حزب الأمة: اتهامات البشير كاذبة ومستفزة (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

كشف حزب "الأمة" السوداني المعارض، بزعامة الصادق المهدي، اليوم الثلاثاء، عزمه مقاضاة الرئيس السوداني، عمر البشير، على خلفية اتهام الأخير لرئيس الحزب المهدي بالتعامل مع إسرائيل.

وكان الرئيس البشير قد أعلن في وقت سابق عن مخطط إسرائيلي لتمكين "الجبهة الثورية" "تضم الحركة الشعبية والحركات المسلحة المقاتلة في إقليم دارفور" من الوصول إلى السلطة في الخرطوم بالقوة، واختيار الصادق المهدي رئيساً للسلطة الجديدة.

ورفض حزب "الأمة" في بيان اليوم تلقى "العربي الجديد" نسخة منه الاتهامات التي أكد أنها تنطلق من الغيرة السياسية، وقال "لا يمكننا أن نسكت على البشير وهو يوزع اتهامات كاذبة ومستفزة، فتارة يصف المواطنين بأنهم حشرات (في إشارة لتصريح سابق للبشير وصف الحركة الشعبية بالحشرة)، وتارة يضع دولاً عظمى تحت حذائه (تصريحات للبشير ناقدة لأميركا) وهي عبارات تعود على البلاد بالضرر".

وأكد البيان أن "الحزب يدرس فتح بلاغ إِساءة سمعة ضد البشير"، وأهاب بالمحامين التضامن مع القضية، مشيراً إلى أن اتصالات سُتجرى مع اتحاد المحامين العرب والأفارقة للتضامن والتصدي للاتهامات التي وجهها البشير للصادق المهدي والتي وصفها الحزب بالخرقاء.

وأضاف البيان "لن نسمح بإساءة السمعة، وأن تمر هذه الأكاذيب من دون مساءلة سياسية وإعلامية وقانونية"، مطالباً "أحزاب المعارضة المشاركة في الحوار برفض رئاسة البشير لآلية الحوار، بسبب عدم حياديته، بجانب الاعتراض على توزيع الاتهامات".

المساهمون