اليوم في القاهرة: "الريف والمدينة في السينما المصرية"

اليوم في القاهرة: "الريف والمدينة في السينما المصرية"

10 اغسطس 2018
محمد خان (فيسبوك)
+ الخط -
تقيم مكتبة المستقبل في مصر الجديدة، في الرابعة عصر اليوم، الجمعة، ندوة بعنوان "الريف والمدينة في السينما المصرية"، تتناول الندوة أهمية المكان وأثره في تكوين الصورة بالأفلام المصرية منذ نشأتها.

وتلقي الباحثة أمنية عادل الندوة الضوء على بعض نماذج الأفلام التي تكشف عن ملامح "الريف والمدينة" في السينما المصرية، وخلفيات حضور الريف والمدينة بالأفلام، فضلاً عن التعمق بالمنظور الاجتماعي والاقتصادي والمتغيرات التي شهدتها لمصر، وتأثير ذلك في السينما والفرد والبطل والمكان.

وترصد الندوة عنصر "المكان" في السينما المصرية، عن طريق عدة محاور أهمها: السينما وحكاية الإنسان، السينما والمكان، انطلاق السينما من الواقع، السينما والأدب والمكان، المجتمع والاقتصاد والقوانين والسينما، ثقافة المدينة، المكان في السينما: هل هو ريف أم مدينة؟!

وعقب الندوة سيعرض فيلم "خرج ولم يعد" وهو من إنتاج: 1984، والذي يعده النقاد من بين أفضل 100 فيلم مصري. وهو نموذج للأفلام التي جمعت بين المدينة والريف في إسقاطات تبرز مساوئ المدينة ومحاسن الريف، الفيلم بطولة يحيى الفخراني وليلى علوي وفريد شوقي، ومن إخراج محمد خان. ويعد خان (1942-2016) من أبرز مخرجي الواقعية في السينما المصرية، وقد تميز بتفاصيله المعبرة، واستثماره الكبير للبيئة في أعماله.

شارك "خرج ولم يعد" في العديد من المهرجانات الدولية، مثل مهرجان ستراسبورغ في فرنسا 1985، ومهرجان السينما العربية في باريس 1985، ومهرجان فالنسيا لدول البحر المتوسط بأسبانيا، كما فاز بعدد من الجوائز الفنية في مهرجانات "قرطاج الدولي" 1984، و"الإسكندرية الرابع" 1984.

المساهمون