انخفاض الأضاحي يرفع أسعار الجلود في مصر 40%

انخفاض الأضاحي يرفع أسعار الجلود في مصر 40%

05 أكتوبر 2014
مصر تسعى للاستفادة من جلود الاضاحي( العربي الجديد )
+ الخط -
قال رئيس شعبة أصحاب مدابغ الجلود بالغرفة التجارية في القاهرة، محمد مهران، إن أسعار الجلود ارتفعت هذا العام بنسبة %40، مقارنة بالعام الماضي، نتيجة تراجع إقبال المواطنين على الأضاحي وانخفاض أعدادها، مقارنة بالأعوام السابقة، موضحاً أن جلود الأضاحي تمثل نحو 50% من كمية الجلود التي يتم إنتاجها طوال العام.
وذكر مهران لـ "العربي الجديد"، أن الغرفة التجارية اتفقت مع الحكومة على وضع أسعار استرشادية لأسعار الجلود الخاصة بالأضاحي.
وأشار إلى أن الشعبة قدمت أسعاراً لكل قطعة حسب جودتها، موضحا أن الجلد البقري الذكر على سبيل المثال يتراوح سعره بين 150 و300 جنيه (الدولار يساوي 7.15 جنيه)، فيما يتراوح سعر جلد الخراف بين 8 و15 جنيها، والماعز بين جنيهن وسبعة جنيهات.
وسجلت أسعار الأضاحي في مصر، ارتفاعا ملحوظا هذا العام، ما أدى إلى حالة من الركود فى البيع والشراء، ولا سيما بسبب اشتراك عدد كبير من الأهالي في الأضحية الواحدة، بحسب تجار ماشية وخبراء اقتصاد، لعدم استطاعتهم شراء الأضحية بشكل منفرد في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة خلال الأشهر الأخيرة في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وتشير بيانات المجلس التصديري للجلود في مصر، إلى أن صادرات البلاد من هذه السلعة تصل إلى 1.2 مليار جنيه (168 مليون دولار) سنويا.

المساهمون