تفاصيل العروض المصرية بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

تفاصيل العروض المصرية بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

26 اغسطس 2020
مسرحية "حريم النار" لفرقة مسرح الطليعة (تويتر)
+ الخط -

استقر القائمون على الدورة السابعة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، والمقرر إقامتها في الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر/ أيلول المقبل، على 16 عرضاً مصرياً للمشاركة في أقسام المسابقات المختلفة التي يضمها المهرجان.

ومن بين الستة والتسعين عرضاً مسرحياً تقدمت للمسابقة تم الاستقرار فقط على المسرحيات التالية: مسرحية "مسافر ليل" للكاتب صلاح عبد الصبور إخراج محمود فؤاد صدقي، وتتناول عدة أفكار فلسفية كالخير والشر ومعنى الوجود الإنساني وجدواه، وهي من بطولة علاء قوقة وجهاد أبو العنين ومصطفى حمزة.

ويشارك عرضان من مصر في قسم مسابقة "مسرح الحظر" الذي تقوم فلسفته على طرح الأعمال التي حاولت تقديم حلول إبداعية في مواجهة تحدي إجراءات العزل والتباعد الاجتماعي التي اجتاحت العالم بسبب انتشار وباء كورونا.

والعرضان هما "بين السما والبيت" للمخرج حازم حيدر، و"في انتظار الشروق" للمخرج محمد الطايع.

وفي قسم مسابقة حسن عطية، وهو القسم الذي تم استحداثه عقب تخفيف الحظر الذي كانت الدولة قد فرضته تحسباً لتداعيات وباء كورونا، هناك عدة عروض مصرية، منها "الوردة والتاج" إخراج إبراهيم أشرف، و"الأبرياء" إخراج حسام قشوه، و"الشاطئ" إخراج ضياء الدين زكريا، و"نجونا بأعجوبة" إخراج أسماء إمام، و"الوحوش الزجاجية" إخراج يوسف الأسدي.

ومن إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة تم اختيار عرضي "كعب عالي" للمخرج محمد طايع، و"العمى" للمخرج السعيد منسي.

ووقع اختيار اللجنة على عرض "كارمن" إخراج ريم حجاب ومن إنتاج مركز الهناجر للفنون، و"ريا وسكينة" إخراج كريمة بدير لفرقة فرسان الشرق التابعة لدار الأوبرا. ومن إنتاج فرق البيت الفني للمسرح اختير عرض "حريم النار" للمخرج محمد مكي لفرقة مسرح الطليعة.

ومن المسرح الجامعي تنافس فرقة كلية التجارة بجامعة عين شمس بعرض "المأوى" إخراج حسام سعيد. ويدخل المسرح المستقل المنافسة بعرضي "بلا مخرج" إخراج أحمد فؤاد لفرقة صوفي للفنون الأدائية، و"مفتاح الشهرة" إخراج دعاء حمزة لفرقة اللعبة المستقلة.

المساهمون