قطر ترحب بنتائج الاجتماع الثلاثي العربي حول ليبيا

قطر ترحب بنتائج الاجتماع الثلاثي العربي حول ليبيا

19 ديسمبر 2017
+ الخط -
رحبت قطر بنتائج الاجتماع الوزاري الثلاثي الجزائري المصري التونسي، المنعقد في تونس حول الأزمة في ليببا، وعبرت عن دعمها لجهود التسوية السياسية.

وقال وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تصريح صحافي عقب لقائه وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل بالجزائر، إنه "يرحب بالبيان الذي توج هذا اللقاء الذي ينص على ضرورة استمرار الاتفاق السياسي والأمني مع كل مكونات ليبيا من مجلس رئاسي ومجلس دولة قصد إعادة الاستقرار والأمن والازدهار إلى ليبيا".

وذكر الشيخ محمد بن عبد الرحمن، أن اللقاء مع الوزير مساهل "سمح بالاطلاع على نتائج الاجتماع الوزاري الثلاثي بين وزراء خارجية الجزائر ومصر وتونس حول ليبيا، ونشيد بالدور الكبير الذي تقوم به الجزائر قصد إيجاد حلول سلمية لقضية ليبيا".

 وكان البيان الثلاثي قد انتهى إلى إعلان الجزائر ومصر وتونس التمسك بالحل السياسي في ليبيا والدور المركزي للأمم المتحدة في ليبيا، ودعوة كافة الأطراف الليبية إلى الحوار وإعلاء المصلحة الوطنية للشعب الليبي وتغليب لغة الحوار والتوافق وإنهاء المرحلة الانتقالية في أقرب وقت ممكن وفي أجواء سلمية بإنجاز الاستحقاقات الدستورية وتوفير المناخ الأمني الإيجابي لتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية.

ورفض البيان أي تدخل أجنبي في ليبيا وكل أشكال التصعيد الداخلي أو أية محاولة من أي طرف لييبي تستهدف تقويض العملية السياسية والتأكيد على وحدة ليبيا واستقرارها وسلامتها الإقليمية، وتوحيد كافة المؤسسات الوطنية الليبية بما في ذلك الجيش.

وجدد المسؤول القطري موقف بلاده بشأن رفض القرارات الأخيرة بشان القدس التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب والتي وصفها بالقرارات المعرقلة لعملية السلام بالمنطقة، مشيراً إلى أن قطر والجزائر تجددان مواقفهما ودعمهما الثابت للقضية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وفي سياق التعاون الثنائي بين قطر والجزائر أعلن وزير الخارجية القطري، عن التدشين الرسمي قريباً لمصنع الحديد والصلب بمنطقة بلارة بولاية جيجل شرقي الجزائر، والذي يعد ثمرة شراكة بين البلدين.

وأكد المسؤول القطري، استعداد قطر لمزيد من التعاون مع الجزائر في القطاعات كافة، سيما في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة، ولفت إلى "إمكانية تعزيز التعاون الثلاثي بين قطر والجزائر ودول أخرى خصوصاً في قارة أفريقيا، والاستفادة مما تزخر به الجزائر من خبرات في مجالات كثيرة في هذه القارة".