قناة مغربية تروّج لإخفاء العنف الزوجي.. ثم تعتذر (فيديو)

قناة مغربية تروّج لإخفاء العنف الزوجي.. ثم تعتذر (فيديو)

26 نوفمبر 2016
الفقرة بُثت في برنامج نسائي صباحي (فيسبوك)
+ الخط -

قدّمت القناة الثانية المغربية 2M اعتذارها للمشاهدين، بعدما بثت تقريراً أثار ردود فعل غاضبة. فبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، قامت القناة ببث فقرة، في برنامجها النسائي الصباحي، حول تغطية آثار عنف الزوج على الوجه باستخدام المكياج. وهو ما أشعل موجة غضب واسعة على مواقع التواصل في المغرب.

وخلال برنامج "صباحيات 2M" البرنامج النسائي الصباحي، عرضت فقرة الزينة والمكياج طريقة لتغطية الرضوض وآثار الكدمات التي يمكن أن تتلقاها امرأة من زوجها حول العينين وأعلى الفك وفي المناطق الحساسة من الوجه. ولم يمض سوى وقت قليل على بث الفقرة حتى اشتعلت مواقع التواصل في المغرب بالتعليقات الساخطة.



واتهم الناشطون الغاضبون، القناة، بمحاولة التطبيع مع العنف الزوجي، من خلال إيجاد حلول لإخفائه. في وقت شن آخرون هجوماً حاداً على اختيار اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد المرأة بالضبط لبث فقرة بهذا الشكل.



وتسارعت التعليقات، ما دفع القناة إلى المسارعة بالاعتذار. وأوضحت القناة، عبر بيان لها، أن "إدارة القناة ترى أن هذه الفقرة غير ملائمة وتشكل خطأً في التقدير، بالنظر إلى حساسية وأهمية موضوع العنف ضد النساء"، لذا "القناة تقدم اعتذارها الصادق بعد هذا الخطأ في التقدير".

ووعدت القناة باتخاذ الإجراءات الملائمة، قائلة "تلتزم القناة باتخاذ جميع الإجراءات المناسبة في حق الأشخاص المسؤولين عن هذا الخطأ، كما ستدعم آليات المراقبة والتأطير حول هذا الموضوع". 









المساهمون