مصر: استقرار نسبي في معدلات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا

مصر: استقرار نسبي في معدلات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا

01 يوليو 2020
تتزايد الإصابات بفيروس كورونا في مصر (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -
سجلت مصر، الثلاثاء، ثباتا نسبيا في المعدل اليومي للإصابات بفيروس كورونا، وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 1557 إصابة جديدة اليوم، مقارنة بـ1566 أمس، ليرتفع الإجمالي إلى 68311 إصابة، فضلا عن وفاة 81 مصاباً، ليصل الإجمالي إلى 2953 وفاة، بنسبة 4.3 في المائة من إجمالي الإصابات، في استمرار لارتفاع النسبة عن المتوسط المسجل نهاية الأسبوع الماضي.
وذكرت وزارة الصحة المصرية في بيان، أن عدد المتعافين ارتفع إلى 18646، بخروج 509 مصابين من مستشفيات العزل، وفقا لنظام العمل الذي أقرته منظمة الصحة العالمية.
وهذا الأسبوع، وللمرة الأولى منذ بدء تعداد ضحايا الجائحة؛ ألغت وزارة الصحة الإحصاء الخاص بعدد من تحولت تحاليلهم من موجبة إلى سالبة، والذين يكونون في طريقهم للتعافي، وذلك بسبب اتباعها الإجراءات العيادية لفحص تحسن الحالة بدلا من أخذ العينات مرة كل يومين كما كان معمولا به سابقا.
وأعلنت وزيرة الصحة أن القاهرة والجيزة والقليوبية، وهي المحافظات المكونة للقاهرة الكبرى، سجلت نحو نصف عدد الإصابات بها، وأنه سيتم من الآن الاستغناء عن تسكين المصابين بالأعراض الخفيفة والمتماثلين للشفاء بنزل ومراكز الشباب، والاستعاضة عن ذلك بعزلهم منزليا.
ومنذ بداية الأسبوع الجاري، ألغت الحكومة المصرية حظر التجوال مع فرض قيد مخفف على حركة وسائل النقل العامة من منتصف الليل وحتى الرابعة صباحا، وأعادت فتح المقاهي والمطاعم ودور السينما والمسارح والنوادي الرياضية الخاصة يوميا حتى العاشرة مساء، وبنسبة إشغال 25 في المائة، مع إغلاق المحال التجارية الأخرى في التاسعة مساء، واستمرار إلزامية ارتداء الكمامات، واستمرار إغلاق الشواطئ والحدائق العامة.
 
وأعلنت الحكومة عودة الطيران بجميع المطارات ابتداء من الأول من يوليو/تموز، مع عودة السياحة المحلية والدولية تدريجيا في 3 محافظات فقط، فضلا عن عودة بعض الأنشطة الرياضية تدريجيا، وعودة الدوري العام لكرة القدم في 25 يوليو.
 

المساهمون