نقابة أطباء مصر: مسحات للفريق للطبي

نقابة أطباء مصر: مسحات للفريق للطبي وتواصل مع رئيس الوزراء

28 مايو 2020
استكمال نواقص المستلزمات الوقائية ضرورة لهم (يحيى دوير/ Getty)
+ الخط -

أعلنت النقابة العامة لأطباء مصر تفاصيل اللقاء العاجل الذي عُقد صباح اليوم الخميس بين رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ونقيب الأطباء المصريين حسين خيري، بحضور مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية عوض تاج الدين، بهدف استعراض مستجدات الوضع وسط أزمة كورونا وعرض المشاكل التي تواجه الأطباء وبحث سبل حماية الأطقم الطبية من العدوى.

وبحسب ما جاء في بيان النقابة، فقد ثمّن رئيس الوزراء الدور العظيم الذي يقوم به الأطباء ومعهم باقي الفريق الطبي في مواجهة هذه الجائحة. من جهته، عرض النقيب أبرز الأزمات التي يعانيها الأطباء في خلال مواجهتهم وباء كورونا، وهي "ضرورة استكمال نواقص المستلزمات الوقائية لهم، ومتابعة جاهزية المستشفيات وتدريب الطواقم الطبية التي تمّ تخصيصها للعمل فى مستشفيات العزل الجديدة، وإجراء مسحات PCR للأطقم الطبية المخالطة لحالات (مصابي) كورونا، والتأكيد على تخصيص أماكن لعزل أعضاء الفريق الطبي من مصابي كورونا في جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، ومعاملة شهيد كورونا من الأطباء كشهداء الجيش والشرطة من الناحية المادية".

في السياق، تحدّث رئيس الوزراء عن توسيع نطاق مسحات PCR للأطقم الطبية فوراً، مشدداً على تنفيذ القرار السابق بتخصيص أماكن لعزل الأطباء في كلّ مستشفى. وعن المستلزمات الوقائية للفرق الطبية، أكد توافرها في المستشفيات والمديريات، لافتاً إلى أزمة روتين وسلوكيات أمناء المخازن واعداً بتغيير هذا التعامل فوراً ومتابعة مديري المستشفيات بشكل يومي. وعن المشكلات المستجدّة على الأرض، عبّر رئيس الوزراء عن استعداده للتدخّل شخصياً لحلّ كلّ شكوى يتلقّاها من نقابة الأطباء من خلال قناة تواصل لحلّ أيّ أزمة على الفور. 



أمّا عن الأطباء الذين يسقطون ضحايا لكورونا، فقد أوضح رئيس الوزراء أنّه لا خلاف على اعتبارهم شهداء، وصندوق مخاطر أعضاء المهن الطبية الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتكفّل بهذا الأمر. تجدر الإشارة إلى أنّ أزمة أطباء التكليف ما زالت قيد التفاوض مع الجهات المعنيّة، بحسب بيان النقابة.

دلالات