وزير الخارجية السعودي يبحث بالخرطوم تنسيق المواقف وقضايا المنطقة

وزير الخارجية السعودي يبحث بالخرطوم تنسيق المواقف وقضايا المنطقة

22 فبراير 2016
تمت مناقشة جملة قضايا أثناء اللقاء (فرانس برس)
+ الخط -

أنهى وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، زيارة خاطفة إلى العاصمة السودانية الخرطوم امتدت ساعتين، التقى خلالها رئيس الجمهورية، عمر البشير، وناقش معه جملة من القضايا المتصلة بالأوضاع في سورية وليبيا واليمن، فضلاً عن الصومال.


وجاءت الزيارة بشكل مفاجئ، إذ لم يعلن عنها في وقت سابق، وفور وصول الجبير، عقد اجتماعاً مغلقاً مع البشير، امتد ساعة.

وأكدت مصادر أنه جرى خلال الاجتماع بحث ملف استعادة صنعاء فضلاً عن مشاركة الخرطوم في قتال "داعش" بسورية، إلى جانب تنسيق المواقف والاتفاق مع وجهة النظر السعودية، في ما يخص الملف الليبي وقضية الصومال، لاسيما من خلال المؤتمر الخاص بأزمة الصومال الذي سيقام الأسبوع الحالي بتركيا.

ويشارك السودان ضمن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، لقتال الحوثيين في اليمن بجانب مشاركته في مناورة "درع الشمال" بالمملكة السعودية، ضمن قوات عربية وإفريقية وخليجية.

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في تصريحات عقب اللقاء، مساء اليوم، إن مباحثاته مع البشير تناولت الأوضاع في المنطقة العربية، لاسيما ملفات اليمن وسورية والصومال وليبيا، وأشار لتطابق وجهات نظر الطرفين في تلك القضايا، فضلاً عن القضايا العربية والإسلامية.

بدوره، جدد وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الحديث عن إمكانية مشاركة الخرطوم في أيّ عمليات عسكرية في سورية باعتباره جزءاً من التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب، لكنه أكد في ذات الوقت أن الخطوة سابقة لأوانها.

وذكر أن الجبير نقل للبشير رسالة من، الملك سلمان، تتصل بالقضايا مثار البحث، مؤكداً أن المباحثات كانت سياسية، لافتاً إلى توجيه صادر عن البشير للخارجية السودانية بالاستمرار في التنسيق والتعاون في ملفات الإرهاب وعاصفة الحزم، فضلاً عن ملفات العلاقات مع الرياض.

اقرأ أيضاً: الجبير: يجب تزويد المعارضة السورية بصواريخ أرض-جو