"إضافات": الشباب في مرايا علم الاجتماع

"إضافات": الشباب في مرايا علم الاجتماع

21 اغسطس 2021
عمل لـ غابرييل أروزكو/ كولومبيا
+ الخط -

تمثّل المجلات المحكّمة أحد روافد المعرفة السوسيولوجية، حيث تتيح نشر أبحاث مجمّعة لتُظهر تنوّع المقاربات والمناهج والموضوعات التي يتناولها الباحثون الاجتماعيون، كما يمكن أن تستوعب المجلات الأبحاث والدراسات التي لا تجد فرصة للنشر في كتب لأسباب تتعلق بالحجم أو بخيارات الناشرين.

عن "الجمعية العربية لعلم الاجتماع" و"مركز دراسات الوحدة العربية"، صدر مؤخراً العدد المزدوج 53- 54 من مجلة "إضافات" وقد شارك في كتابه مواده عدد من الباحثين والأكاديميين من بلدان عربية مختلفة.

محور العدد هو الشباب والتنمية وقد قدّمته الباحثة عبير صالح، ومن المقالات التي نُشرت ضمنه: "المسرح كنموذج لترسيخ مفاهيم الشباب" لـ هالة اليمني، و"المشاركة الثقافية للفنانين السوريين في المهجر" لـ رنا طوطح، و"الخصائص المؤثرة في الالتزام الطلابي في تونس" لـ مطاع أمين الواعر.

ومن الدراسات الأخرى التي يتضمّنها العدد: "السياسات الحضرية الجديدة في المغرب" لـ حسن مزيان، و"الجائحة في خطاب الأزمة البيئية" لـ سلمان بونعمان، و"صفو البيان في ولادة براديغم علم العمران" لـ محمود الذوادي.

كما تضمّن العدد حواراً مع عالم الاجتماع فنسان ديكليجاك تناول من منطلق علم الاجتماع الإكلينيكي مسألة المعنى في الروايات الشخصية، وهو حوار نقله إلى العربية محمد مباركي.

المساهمون