القاهرة الدولي لسينما المرأة: جمع مؤنث سالم

القاهرة الدولي لسينما المرأة: جمع مؤنث سالم

21 فبراير 2016
(من فيلم "حتى آخر نفس"، تركيا)
+ الخط -

للمرة التاسعة، يلتئم "مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة" ابتداء من 27 الشهر الحالي ويستمر حتى الثالث من آذار/ مارس المقبل، حيث تقام العروض في "مركز الإبداع" في دار الأوبرا المصرية، وفي "مسرح فلكي" و"معهد غوته".

يشارك في المهرجان ستون فيلماً روائياً ووثائقياً من أربعين دولة، ويحتفي بشكل خاص بالسينما الدنماركية، كما يستعيد المخرجة المصرية-اللبنانية نبيهة لطفي في احتفالية بعنوان "لأن الجذور لا تموت".

فيلم الافتتاح بعنوان "سكون الماء" وهو من أعمال المخرجة اليابانية نايومي كاواس الذي نافس على السعفة الذهبية في كان 2015، وتعتبر مخرجته (1969)، صاحبة "غابة الحداد"، من أبرز أسماء جيلها. ومن الأفلام الأجنبية المشاركة في مسابقة المهرجان، نذكر "حتى النفس الأخير" من تركيا و"فيتنامي الصغيرة" من فرنسا و"بعض منا" من البوسنة و"في ضوء الثورة" من الدنمارك.

وسيكون حضور السينما الدنماركية ممثلاً بحضور المخرجة أنيت أوليسن مع عدد من الأفلام الدنماركية الخالصة والدنماركية المشتركة مع السويد وإيران وفنلندا. كما تحضر المخرجة الفنلندية بيريو هونكاسالو، التي يقدّم المهرجان برنامجاً خاصاً يلقي نظرة على أعمالها.

يخصّص المهرجان برنامجاً بعنوان "قافلة الأفلام العربية واللاتينية"؛ يضم أفلاماً عربية وأخرى من أميركا اللاتينية، مثل "لي قبور في هذه الأرض" لـ رين متري من لبنان و"سبيد سيسترز" و"قهوة لكل الأمم" من فلسطين و"مسكون" من سورية و"وقت الشاي" من تشيلي.

كما يفرد المهرجان للأفلام القصيرة الإسبانية مساحة خاصة، إضافة إلى ورشة عمل مخصصة للأفلام ذات الدقيقة الواحدة.

وكعادة "مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة"، فإنه يستضيف كل عام مهرجاناً آخر، وسيكون لهذا العام "مهرجان كولن الدولي لسينما المرأة" من ألمانيا، حيث يعرض فيلمَا "شؤون عائلية" و"الزائر".


اقرأ أيضاً: مهرجانات سينما المرأة.. براهين نحن هنا

المساهمون