"أوبك" قلقة من حظر محتمل للنفط الروسي.. والأسعار تواصل انخفاضها

"أوبك" قلقة من حظر محتمل للنفط الروسي.. والأسعار تواصل انخفاضها

24 مارس 2022
سعر برميل خام برنت فقد 3 دولارات خلال تعاملات اليوم الخميس (Getty)
+ الخط -

يعتقد مسؤولون في "منظمة الدول المصدرة للبترول" (أوبك) أن حظراً محتملاً من أوروبا على النفط الروسي من شأنه إلحاق الضرر بالعملاء، وفقاً لما نقلت "رويترز" عن مصادر أفادت بأن المنظمة أبلغت بروكسل بمخاوفها حيال الأمر.

وفيما تقول عشرات الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة وجزء كبير من أوروبا، إنها متحدة في السعي إلى خفض واردات النفط والغاز الروسي "بشكل جذري" بعد غزو روسيا أوكرانيا، بحسب "أسوشييتد برس"، واصلت العقود الآجلة للنفط هبوطها اليوم الخميس، حيث انخفض سعر برميل كل من خامي برنت والأميركي 3 دولارات خلال التعاملات.

وفي اجتماع استمر يومين لوكالة الطاقة الدولية، برئاسة وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، طرحت الحكومات مجموعة كبيرة من الأفكار لخفض استخدام الطاقة، والاستفادة من الإمدادات الجديدة من الغاز والنفط والفحم من خارج روسيا، وتكثيف استخدام الطاقة المتجددة.

وقالت غرانهولم، في ختام الاجتماع الخميس، إن وزراء الطاقة العالميين الواحد والثلاثين الذين حضروا في باريس "متحدون في رؤية كيف يمكننا أن نفعل ما في وسعنا لزيادة العرض، واعتماد تدابير الكفاءة" وتسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

بدوره، قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، إن الدول الأعضاء تنتهج سياسات طاقة منفصلة، ولكن "بهدف واحد: تخفيض واردات النفط والغاز الروسية بشكل جذري".

وحاولت دول كبرى من أعضاء "أوبك"، مثل السعودية والإمارات، التزام الحياد بين الغرب وروسيا، بينما نأت "أوبك+" التي تضم روسيا نفسها عن الملف الأوكراني تماماً في اجتماعات تحديد السياسات.

وفرض الاتحاد الأوروبي، الذي يعتمد بقوة على الخام الروسي، بالفعل عقوبات قاسية على موسكو، بما شمل تجميد أصول بنكها المركزي. ويناقش التكتل ما إذا كان سيفرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي وكيفية تطبيق ذلك.

وقالت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون على "تويتر" إن مسؤولين من أوبك، من بينهم أمين المنظمة العام محمد باركيندو، اجتمعوا معها في 16 مارس/آذار لمناقشة "الأوقات الاستثنائية" التي تواجه أسواق الطاقة.

وقال أحد المصادر في أوبك إن المنظمة أبدت مخاوفها بوضوح للاتحاد الأوروبي، وأضاف بعد أن طلب عدم ذكر اسمه: "إنهم على دراية تامة بالأمر"، فيما قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي لدى طلب تعليق منه على اجتماع 16 مارس/آذار: "قدمت أوبك تحليلها للأوضاع في سوق النفط، وأبلغتنا بخططها فيما يتعلق بإنتاج النفط".

وبينما استهدفت الولايات المتحدة وبريطانيا النفط الروسي بعقوبات بالفعل، يعد هذا الخيار حاسماً للاتحاد الأوروبي الذي يعتمد على روسيا لإمداده بنحو 40% من احتياجاته من الغاز. واختلف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين بشأن خيار فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي وعلى طريقة التنفيذ أيضاً.

في غضون ذلك، يترقب المستثمرون كيف سيتم تشديد العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ومما يزيد المخاوف بشأن الإمدادات المتاحة بطء التقدم في المحادثات بين القوى العالمية وإيران بشأن الاتفاق النووي، مما يعني تراجع احتمالات عودة الخام الإيراني إلى السوق.

المساهمون