"باي بال" توقف خدماتها المالية عبر الإنترنت في روسيا

"باي بال" توقف خدماتها المالية عبر الإنترنت في روسيا

05 مارس 2022
"باي بال" ستدعم عمليات السحب لفترة من الوقت (Getty)
+ الخط -

أوقفت شركة "باي بال PayPal" القابضة للمعاملات المالية عبر الإنترنت خدماتها في روسيا صباح اليوم السبت، استناداً إلى "الظروف الراهنة"، لتنضم بذلك إلى الكثير من الشركات المالية والتكنولوجية التي علّقت عملياتها هناك بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي للشركة دان شولمان في بيان: "في ظل الظروف الراهنة، نعلّق خدمات باي بال في روسيا". وأضاف أنّ الشركة "تقف إلى جانب المجتمع الدولي في إدانة العدوان العسكري الروسي العنيف في أوكرانيا".

وذكر متحدث باسم الشركة أنّ "باي بال" ستدعم عمليات السحب "لفترة من الوقت، ما يضمن توزيع أرصدة الحسابات تماشيا مع القوانين واللوائح المعمول بها".

وتوقفت "باي بال"، التي سمحت فقط بالمعاملات عبر الحدود من قبل مستخدمين في روسيا، عن قبول مستخدمين جدد في البلاد يوم الأربعاء.

ودعا مسؤولون بالحكومة الأوكرانية "باي بال" إلى مغادرة روسيا ومساعدتهم في جمع تبرعات.

وقالت "باي بال"، يوم الجمعة، إنه "منذ بداية الغزو، ساعدت باي بال في جمع أكثر من 150 مليون دولار للمؤسسات الخيرية التي تدعم جهود الإغاثة في أوكرانيا، وهي واحد من أكبر الجهود التي نراها في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن".

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى موجة نزوح لكبرى الشركات العالمية من روسيا، فضلاً عن فرض عقوبات أميركية وأوروبية استهدفت في المقام  الأول القطاع المالي الروسي.

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أمس الجمعة، إنّ فرض عقوبات على روسيا، رداً على غزوها لأوكرانيا، يلحق "ضرراً حاداً" بالاقتصاد الروسي.

وأعلنت دول مجموعة السبع أمس أيضاً نيتها فرض "عقوبات صارمة جديدة" على روسيا لغزوها أوكرانيا.

وحظرت عدة دول من بينها الولايات المتحدة وكندا واليابان، الأسبوع الماضي، التعامل مع البنك المركزي الروسي.

وانخفض سعر صرف العملة الروسية بشدة أمام العملات الأجنبية، حيث بلغ سعر الدولار نحو 106 روبلات من نحو 80.4 روبلاً قبل اندلاع الأزمة الأوكرانية.

وسعياً للدفاع عن الاقتصاد والعملة الوطنية، رفع البنك المركزي الروسي معدل فائدته الرئيسي صباح الاثنين من 9,5 إلى 20%، كما بقيت البورصة الروسية مغلقة خشية انهيار الأسهم الروسية .

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون