اجتماع أردني فلسطيني لتسهيل إجراءات السفر على المعابر

اجتماع أردني فلسطيني لتسهيل إجراءات السفر على المعابر.. و210 ملايين دولار لتطوير جسر الملك حسين

31 اغسطس 2022
جسر الملك حسين الذي يصل الضفة الغربية بالأردن (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير النقل الأردني وجيه عزايزة اليوم الأربعاء، إن اعتراض الأردن على مطار تمناع/ رامون، الذي يقع على بعد 18 كيلومترا من إيلات، قرب الحدود الأردنية، أوقف الرحلات الجوية الدولية منه، مؤكدا تسخير الأردن كل إمكاناته لتسهيل سفر الفلسطينيين وضمان راحتهم عبر المملكة.

وأشار عزايزة في تصريحات خلال اجتماع وزاري عقد اليوم الأربعاء، بحضور وزير الداخلية مازن الفراية ووزير النقل والمواصلات الفلسطيني عاصم سالم، لبحث تسهيل إجراءات سفر الفلسطينيين عبر المعابر المختلفة، إلى أن "موقف الأردن واضح تماما، حيث قدم الأردن اعتراضا رسميا على تشغيل المطار، ولذلك ألغيت الرحلات الدولية من هذا المطار وبقيت الرحلات المحلية".

وأعلن عزايزة عن مساع حكومية لتسريع طرح عطاء قريب لتطوير المقر الدائم لجسر الملك حسين بقيمة 150 مليون دينار أردني (210 ملايين دولار)، بهدف تسهيل حركة السفر وتبديد المعيقات التي تواجه الفلسطينيين.

ووعد بتحسن لإجراءات في مطار الملكة علياء لخدمة الفلسطينيين وحرصا على راحتهم  خلال تنقلهم. 
عزايزة، قال إن "الاجتماع مهم لمعالجة جزء من القضايا التي ظهرت على السطح خلال فترة قصيرة"، موضحا أن "الاجتماع أظهر توجهات إيجابية ونظرة إيجابية لحل هذه المشاكل مع الوزراء.

وفي السياق، قال الوزير عاصم سالم إن هذه الزيارة تأتي، للتباحث مع الأشقاء الأردنيين حول إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه الفلسطينيين خلال تنقلهم ما بين الضفتين.

وأضاف أن المباحثات ركزت على التسهيلات المقدمة للفلسطينيين أثناء سفرهم إلى الأردن، مشيرا إلى أن التجاوب الأردني مع الملاحظات المقدمة يعكس مضي المملكة بتحسين حركة السفر عبر الجسور والمعابر.

ولفت سالم إلى تأسيس صندوق للشكاوى يعنى باستقبال الشكاوى في حال مواجهة المسافرين أي معيقات خلال السفر على المعابر الفلسطينية الأردنية.

وحول مطار رامون، قال إن  "المطار المذكور لا يعنينا، وما يعنينا علاقتنا مع الجانب الأردني وعمقنا العربي والأردني"، موضحا أن "الزيارة ركزت على التسهيلات للمواطنين أثناء دخولهم أو مغادرتهم للأردن". 

بدوره، قال وزير الداخلية  الأردني مازن الفراية  إن حكومته بدأت قبل أيام إجراء تحسينات على عملية السفر من خلال جسر الملك حسين مثل زيادة الكوادر العاملة على الجسر وتسهيل بعض الإجراءات الإدارية داخل المعبر.

وأوضح أن الاجتماع بحث عددا من الإجراءات المتعلقة بالسفر عبر جسر الملك حسين وما يتبعها من إجراءات الأمتعة والمسافرين داخل الجسر، ومغادرة المسافرين المعبر إلى العاصمة عمان، مؤكدا استمرار المملكة في تطوير إجراءات البنية التحتية على الجسر.

وأثار تشغيل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مطار رامون جنوبيّ فلسطين المحتلة، سخطاً أردنياً من تسببه بأضرار تشغيلية لمطار الملكة علياء الدولي جنوبيّ العاصمة عمّان.

وافتتح مطار "رامون" في 21 نوفمبر/ كانون الثاني 2019، ويقع جنوبيّ فلسطين المحتلة على بعد 18 كيلومتراً من إيلات، وهو ثاني أكبر مطار لدى الاحتلال بعد مطار اللد (مطار بن غوريون) وكان يستخدم كمطار رئيسي للهبوط الاضطراري وللرحلات الخارجية والداخلية.

وكان الأردن قد اعترض على إنشاء المطار منذ البداية، لكونه قريباً من مطار الملك حسين في مدينة العقبة جنوباً، ويؤثر على السلامة الجوية، وتقدم بناءً على ذلك بشكوى لمنظمة الطيران الدولية.

المساهمون