احتياطي المركزي التركي يواصل الارتفاع متجاوزاً 141 مليار دولار

احتياطي المركزي التركي يواصل الارتفاع متجاوزاً 141 مليار دولار

14 ديسمبر 2023
البنك المركزي التركي (Getty)
+ الخط -

ارتفع إجمالي احتياطي البنك المركزي التركي بمقدار مليار و225 مليون دولار في الأسبوع المنتهي في الثامن من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ليبلغ 141.3 مليار دولار، وهو أعلى مستوى يصل إليه على الإطلاق.

وبحسب بيانات أعلنها المركزي التركي الخميس، ارتفع إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك في الفترة المذكورة بمقدار 1.276 مليار دولار، ليبلغ 94 ملياراً و509 ملايين دولار. أما إجمالي احتياطي الذهب فقد انخفض بمقدار 52 مليون دولار إلى 46 ملياراً و864 مليون دولار.

وبلغت الزيادة في إجمالي الاحتياطيات، منذ نهاية مايو/ أيار الماضي، 42 ملياراً و916 مليون دولار.

ومثل ارتفاع الاحتياطي لدى المركزي التركي، خلال الأشهر الأخيرة، نجاحاً كبيراً لمحافظة البنك المركزي حفيظة غاية أركان، التي استعان بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مستهل فترته الرئاسية الجديدة، للمساعدة في حل الأزمة الاقتصادية التي كانت تضرب الاقتصاد.

وكانت أركان، إلى جانب مسؤولين مثل وزير المالية محمد شيمشك، في طليعة قادة تحوّل السياسة النقدية بعد انتخابات مايو/ أيار، حيث فكك فريق جديد من التكنوقراط الإجراءات غير التقليدية التي يُلقى عليها اللوم في إبعاد المستثمرين الأجانب، والتسبب في سلسلة من أزمات العملة، ساهمت في رفع معدلات التضخم في البلاد على مدار السنوات الأخيرة.

والشهر الماضي، توقعت محافظة البنك المركزي وصول التضخم السنوي إلى ذروته بين 70% و75% في مايو/ أيار 2024، مؤكدة أن سياسة التشديد النقدي ستستمر ريثما يتحسن معدل التضخم، وذلك خلال مؤتمر صحافي في أنقرة أذاعت فيه تقرير التضخم الفصلي.

وشدد البنك المركزي التركي هذا العام سياساته النقدية للتعامل مع التضخم، وفي محاولة للدفاع عن الليرة، ما أدى إلى زيادة سعر الفائدة الرئيسي في تركيا بأكثر من أربعة أضعاف، ليصل إلى 35%.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون