استهداف خطوط الكهرباء العراقية مجدداً رغم الكمائن الأمنية لحمايتها

استهداف خطوط الكهرباء العراقية مجدداً رغم الكمائن الأمنية لحمايتها

05 اغسطس 2023
فوضى كبيرة في إمدادات الكهرباء العراقية واعتماد متزايد على المولدات الخاصة (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية ليل الجمعة السبت، تعرّض خط جديد لنقل الطاقة لتفجير بعبوات ناسفة، في هجوم آخر تسجله البلاد التي تشهد عودة لعمليات استهداف الطاقة، فيما توعد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمحاسبة القيادات الأمنية التي تقع عمليات الاستهداف ضمن حدود مسؤولياتهم.

وعادت مجدداً عمليات استهداف خطوط نقل الطاقة التي تتجدد خلال مواسم الصيف منذ أكثر من عامين، إذ شهدت المنظومة الكهربائية السبت الماضي، توقفاً تاماً لأكثر من 12 ساعة بعد تعرض محطة توليدية لحريق لم تكشف أسبابه بعد، تبعتها عمليات استهداف طاولت أبراجاً لنقل الطاقة في محافظة صلاح الدين، شمال بغداد.

وعلى إثر ذلك، وجهت السلطات الأمنية العراقية، بتشديد تأمين خطوط نقل الطاقة في البلاد عبر طائرات مسيّرة ووحدات من الجيش، في خطوة تأتي لمنع عمليات استهدافها.

وفي ساعة متأخرة من ليل أمس الجمعة، ووفقاً لبيان لوزارة الكهرباء العراقية، فإن "خط نقل الطاقة (شرق بغداد - ديالى جهد 400 ك. ف رقم 1) تعرّض مساء الجمعة لعمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة تحت أبراجه، ما أدى إلى سقوطها في منطقة خان بني سعد، بالقرب من قرية أبو بصل"، مؤكدة أن "كوادر الوزارة تعمل على إصلاح الخط".

من جهته، أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، اللواء يحيى رسول، التوصل إلى خيوط مهمة عن العناصر التي قامت بتفجير أبراج الطاقة، وقال رسول في بيان، صدر مساء أمس، إن "العصابات الإرهابية تسعى للمساس بالبنى التحتية واستهداف أبراج الطاقة الكهربائية، وكان آخرها تفجير طاول أبراج خط نقل الطاقة شرق بغداد – ديالى"، مبيناً أن "الأجهزة الأمنية المعنية كان لديها معلومات استخبارية دقيقة عن وجود محاولة بهذا الشأن، وأنها توصلت إلى خيوط مهمة عن العناصر التي قامت بهذا العمل الإرهابي"

وأكد أن رئيس الوزراء وجه بمحاسبة آمر القاطع وضابط الاستخبارات والقائد الذي يقع ضمن مسؤوليته أيّ عمل تخريبي يمسّ أبراج الطاقة الكهربائية، داعياً المواطنين إلى "مساندة الجهد الأمني، من خلال تقديم أية معلومة عن أية حالة مشتبه فيها تمسّ أمن العراق، خصوصاً ما يتعلق بعمليات التخريب".

 من جهته، أكد قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن كثير عبد الرحمن حسن، استمرار تنفيذ العمليات الاستباقية باتجاه صحراء الجزيرة في محافظة الأنبار (غربيّ البلاد) بالتعاون مع القيادات المجاورة، ومنها عمليات محافظتي صلاح الدين وغرب نينوى، مؤكداً في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، الجمعة، أنه "تم تأمين جميع المحطات الكهربائية الموجودة ضمن قاطع عمليات الجزيرة إضافة إلى جميع أبراج نقل الطاقة، من خلال الكمائن والدوريات الموجودة ضمن المنطقة".

ويُعَدّ توفير الطاقة الكهربائية بفصل الصيف في العراق، من أكبر الأزمات التي تواجهها الحكومة، حيث تتعرض أبراج نقل الطاقة لأعمال تخريبية، وتعمد إيران سنوياً إلى قطع إمدادات الغاز الذي يستخدم بتشغيل المحطات، وسط تخوف حكومي من تأجيج الشارع بسبب انخفاض ساعات تجهيز الطاقة.

وسبق أن أعلنت حكومة السوداني أن مشكلة الكهرباء ضمن أولويات برنامجها، لكنها تواجه فعلياً عقبات عدة لاستئصالها من جذورها، وحتى على صعيد إنتاج الكهرباء محلياً باستخدام الموارد الأولية التي يملكها العراق، من دون الاعتماد على مصادر إنتاج من الخارج.

المساهمون