الأردن يلغي رسوم مرور الشاحنات المتجهة إلى مصر

الأردن يلغي رسوم مرور الشاحنات المتجهة إلى مصر

02 يونيو 2021
إدارة "شركة الجسر العربي للملاحة" قررت تخفيض أسعار أذونات الشاحنات (الأناضول)
+ الخط -

أعلن وزير النقل الأردني، وجيه عزايزة، اليوم الأربعاء، إلغاء رسوم المرور على الشاحنات الأردنية المغادرة إلى مصر، والمقدرة بنحو 90 ديناراً (حوالى 126 دولاراً ) عن كل شاحنة.

وقال عزايزة في بيان صحافي اليوم، إن إدارة شركة الجسر العربي للملاحة قررت تخفيض أسعار أذونات الشاحنات بنحو 36 ديناراً بالاتجاهين (حوالى 50 دولاراً)، وتخفيض رسوم الأوزان الزائدة من 14 ديناراً حوالى (20 دولاراً) إلى نحو 11 ديناراً (15 دولاراً).

وبيّن أن هذه الإجراءات، التي تأتي بعد التنسيق مع نظيره المصري الفريق كامل الوزير، ستزيد وتسهل عملية التبادل التجاري بين البلدين.

وقال رئيس "نقابة أصحاب الشاحنات" الأردنية محمد خير الداوود لـ"العربي الجديد" إن هذا القرار يأتي بعدما رفعت مصر  رسوم ترخيص إضافية قبل 3 أشهر، بعدما كانت تدفع الشاحنات  1250 جنيهاً، تم مضاعفة المبالغ التي كان يتم تقاضيها، وهذا القرار يمثل تراجعاً عن الرسوم الإضافية التي فرضت مؤخراً".

وأوضح أن هذا المبلغ  يأتي كرسوم ترخيص شاحنات، للسماح للشاحنات الأردنية بالدخول، مشيرا إلى أن أعداداً قليلة من الشاحنات تدخل إلى مصر ويقدر عددها بالمئات فقط، مثمناً الجهود التي أسفرت عن هذه التخفيض.

وأوضح أن هناك رسوماً عالية يتم تقاضيها من الشركة الناقلة بين نويبع والعقبة، داعياً إلى تخفيض رسومها أيضاً.

وفي أبريل/نيسان الماضي، بحثت اللجنة الفنية الأردنية المصرية للنقل البري إجراءات دخول الشاحنات بين البلدين وتحديد رسوم اشتراك سنوية تصل إلى 600 دولار و 100 دولار للرحلة الواحدة.

وقال أمين عام وزارة النقل ومدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل، أنمار الخصاونة، في ذلك الوقت، إن الاجتماعات بحثت عدة أمور تتعلق بتسهيل إجراءات النقل البري بين الأردن ومصر من خلال التنسيق المشترك بين المراكز الحدودية بين البلدين، إضافة إلى تسهيل عملية تبادل دخول المنتجات الأردنية والمصرية.

وتظهر أرقام صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، أن حجم التبادل التجاري بين الأردن ومصر خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي بلغ 514 مليون دولار ما يعادل 359.8 مليون دينار أردني.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2019، نحو 470.3 مليون دينار، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى مصر 78.5 مليون دينار، ومستوردات الأردن من مصر 391.8 مليون دينار.

وتظهر بيانات غرفة تجارة عمّان أن الميزان التجاري بين البلدين (الفرق بين قيمة الواردات والصادرات) فيه عجز بلغ 313.3 مليون دولار لمصلحة مصر.

كذلك بلغ التبادل التجاري بين الأردن ومصر 663 مليون دولار (464 مليون دينار أردني) خلال عام 2018، بزيادة مقدارها 18% عن عام 2017، وبلغ حجم الصادرات الأردنية 111 مليون دولار عام 2018، فيما بلغ حجم المستوردات 552 مليون دولار، وفق وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

ويرتبط الأردن ومصر باتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة من أهمها اتفاقية التبادل التجاري الكبرى التي تشمل عدة بلدان عربية "منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى" واتفاقية التبادل التجاري الثنائي الحر عام 1998، و‌اتفاقية أغادير عام 2004، إضافة إلى اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والزراعة والجمارك والإسكان والتعاون الدولي وغيرها.

وتمثلت أهم صادرات مصر إلى الأردن الأجبان والفواكه وأجهزة التلفاز والفوط والسيراميك والبطاطا وحديد التسليح والملابس والمانغا وأسلاك النحاس وتبغ الأرجيلة والشوكلاته.

أما فيما يتعلق بالصادرات الأردنية إلى مصر فأهمها أملاح البوتاسال الطبيعية وحمض الفوسفوريك والأدوية والأسمدة والمبيدات الحشرية والمخصبات الزراعية.

المساهمون