الأمم المتحدة: انعدام الأمن الغذائي للنازحين في غزة

15 أكتوبر 2023
مأساة إنسانية في غزة (Getty)
+ الخط -
حذرت الأمم المتحدة، من انعدام الأمن الغذائي وفرص الحصول على المياه والمأوى والرعاية الصحية لعشرات الآلاف من النازحين في غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق شؤون المساعدات الإنسانية "أوتشا"، في بيان اليوم السبت: "إن عشرات الآلاف نزحوا من مدينة غزة وشمال القطاع أمس عقب إنذارهم من جيش الاحتلال بضرورة إخلاء منازلهم"، مشيرة إلى أنه قبل صدور الإنذار الإسرائيلي، كان أكثر من 400 ألف فلسطيني قد نزحوا قسرا داخليا بسبب استمرار القصف.
وأضاف البيان أن انقطاع الكهرباء أدى إلى إغلاق محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، بعد نفاد احتياطيات الوقود، محذرا سلطات الاحتلال الإسرائيلي من استهداف المحطة إذا حاولت استئناف عملياتها.
وذكر البيان الأممي أن جميع الوكالات الإنسانية والعاملين فيها واجهوا قيودا كبيرة في تقديم المساعدة الإنسانية، مبينا أن انعدام الأمن السائد يمنع الوصول الآمن إلى الأشخاص المحتاجين والمرافق الأساسية.
من ناحية أخرى بحث وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، خلال اتصالات هاتفية، مع عدد من نظرائه حول العالم، سبل وقف العدوان الإسرائيلي المدمر على قطاع غزة، وعمليات القتل والتهجير التي يتعرض لها سكان القطاع.
وذكرت الخارجية الفلسطينية، في بيان اليوم، أن المالكي تواصل خلال اليومين الماضيين مع العديد من نظرائه في الدول الأوروبية والآسيوية وأميركا اللاتينية، بهدف وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومنع الإبادة الجماعية التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني بهدف تهجيره من هناك.
وحث المالكي نظراءه للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها وتحمل مسؤولياتهم تجاه حماية حياة المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وإجبار إسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
(قنا)
المساهمون