السودان يُعيد تقييم أصول الشركات المدرجة في البورصة

السودان يُعيد تقييم أصول الشركات المدرجة في البورصة

12 ابريل 2021
مكتب صرافة وسط العاصمة الخرطوم (فرانس برس)
+ الخط -

قرر مجلس إدارة سلطة أسواق المال في السودان إعادة تقييم أصول كافة الشركات المدرجة في البورصة، باعتبار أن أسعار الأسهم أصبحت لا تعكس قيم الشركات الحقيقية، وأن معظمها تعتبر غير عادلة.

وقال المجلس في بيان، اليوم الاثنين، إن إعادة تقييم الأصول تأتي في سياق تعظيم دور شركات المساهمة العامة في الاقتصاد، لافتا إلى تعليمات بإصدار اللوائح والشروط الخاصة بإطلاق بورصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، بغرض توفير التمويل اللازم لشركات رواد الأعمال و تسويقها على المستويين الإقليمي والعالمي.

وبخصوص رفع كفاءة شركات الوساطة المالية، أكدت السلطة أن نهاية العام الجاري 2021، هي آخر موعد لكافة شركات الوساطة لاستيفاء الشروط الواردة بمنشور إعادة الهيكلة الصادر في العام الماضي 2020.

ووافقت سلطة أسواق المال على طرح صندوقين استثماريين بقيمة إجمالية بلغت 7.6 مليارات جنيه لدعم مشروعات في مجالي الطاقة الشمسية والإنتاج الحيواني.

ووضعت الحكومة السودانية برنامجا للإصلاح الاقتصادي يهدف إلى دعم القطاع الخاص وتطوير أداء الشركات العامة، بجانب إجراءات أخرى توصف بأنها مؤلمة للفقراء ومحدودي الدخل خاصة ما يتعلق بتعويم سعر الجنيه وتقليص دعم الطاقة.

المساهمون