السيسي يبحث تنمية الثروة السمكية مع قيادات الجيش المصري

السيسي يبحث تنمية الثروة السمكية مع قيادات الجيش المصري

04 سبتمبر 2023
السيسي مجتمعاً بقيادات الجيش المصري اليوم الاثنين (فيسبوك)
+ الخط -

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، اجتماعاً مع مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة اللواء وليد أبو المجد، ورئيس الهيئة الهندسية للجيش اللواء أحمد العزازي، ورئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية اللواء إسلام عطية، لاستعراض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات المؤسسة العسكرية في مجال تنمية الثروة السمكية.

وفي بيان مقتضب للرئاسة المصرية، ادعى السيسي أن هذه المشروعات تهدف إلى زيادة نسب الاكتفاء الذاتي من الأسماك في السوق المحلية، وتوفير مزيد من فرص العمل، في إطار جهود تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، ودفع عملية التنمية الشاملة على مختلف المحاور في الدولة.

وارتفعت أسعار جميع أنواع الأسماك التي تُباع في الأسواق الشعبية المصرية خلال الفترة الأخيرة، حيث زاد سعر كيلو سمك البلطي الطازج إلى 90 جنيهاً، والبوري إلى 180 جنيهاً، والجمبري الصغير إلى 200 جنيه، والكبير إلى 400 جنيه. (الدولار= 30.85 جنيهاً).

وتشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الحكومي في مصر إلى ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 83.6% على أساس سنوي.

وتزامن الغلاء الجنوني للأسماك مع سيطرة الشركة الوطنية للاستزراع السمكي، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، الذراع الاقتصادية للجيش المصري، على مشاريع الاستزراع السمكي بمساحة 23 ألف فدان، شرق مدينة بورسعيد، وطرد المنتفعين منها، وكذلك المزرعة السمكية ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، أكبر مزرعة سمكية في أفريقيا، ومنع الصيد فيها، ومساحتها 26 ألف فدان.

وسيطرت الشركة الوطنية كذلك على بحيرة البردويل، أنقى بحيرات العالم، ومساحتها 165 ألف فدان، علاوة على بحيرة البرلس ثاني أكبر البحيرات الشمالية، ومساحتها نحو 108 آلاف فدان، وتنتج 40% من إنتاج مصر السمكي.

ووضعت الشركة يدها أيضاً على بحيرة ناصر، ثاني أكبر بحيرة صناعية عذبة في العالم، ومساحتها 1.2 مليون فدان، وإنتاجها من أجود أنواع الأسماك.

المساهمون