الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على أسهم في أميركا بـ56 مليار دولار

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على أسهم في أميركا بـ56 مليار دولار

15 فبراير 2022
وسطاء يتابعون حركة الأسهم خلال جلسة تداول في بورصة نيويورك (Getty)
+ الخط -

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي للمملكة، في إفصاح تنظيمي أميركي إنه استحوذ على أسهم مدرجة في الولايات المتحدة بقيمة تقترب من 56 مليار دولار، اعتباراً من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وذلك ارتفاعا من 43.4 مليار دولار في نهاية سبتمبر/ أيلول، وذلك بعد زيادة حصته في شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية.

وأظهر الإفصاح، وفق وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، أن قيمة حيازات الصندوق السعودي في لوسيد بلغت في ديسمبر/ كانون الأول 38.6 مليار دولار، ارتفاعا من 25.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر/ أيلول، ليمتلك الصندوق حاليا حصة تقترب من 62%.

واستثمر الصندوق أكثر من مليار دولار في لوسيد عام 2018 مقابل حصة كبيرة، لتزيد استثماراته فيها بشكل كبير منذ فبراير/ شباط 2021، كما جرى إدراج الشركة في بورصة نيويورك في يوليو/ تموز 2021، لكن أسهم الشركة تراجعت بنسبة 28% منذ بداية العام الجاري.

كما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 3.75% في شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب، فيما خفض حصته بشكل حاد في شركة برولوجيس المتخصصة في امتلاك وإدارة وتطوير منشآت التخزين، بينما زاد حصتَه بشكل كبير في فارفيتش، وهي منصة تكنولوجية في صناعة الأزياء، وكذلك في بنترست، وهي شبكة اجتماعية أميركية لنشر الصور.

ويدير صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أصولاً بنحو 480 مليار دولار، بينما من المتوقع أن تصل إلى 559.6 مليار دولار، بعدما أعلنت الحكومة يوم الأحد الماضي، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نقل 4% من أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" إلى صندوق الثروة السيادي.

ويبلغ عدد الأسهم التي ستُنقَل إلى الصندوق بموجب القرار، نحو 8 مليارات سهم، بقيمة سوقية تقدر بنحو 298.4 مليار ريال (79.57 مليار دولار)، وفقاً لآخر سعر إغلاق لسهم أرامكو قبل الإعلان عن القرار، والبالغ 37.3 ريالاً، في سوق الأسهم السعودية "تداول".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون