الهند تطلب كميات إضافية من الغاز الطبيعي المسال القطري

الهند تطلب كميات إضافية من الغاز الطبيعي المسال القطري

07 فبراير 2023
تعد الهند من المستوردين الرئيسيين للغاز القطري المسال (Getty)
+ الخط -

قال إيه.كيه سينغ الرئيس التنفيذي لشركة بترونت للغاز الطبيعي المسال، أكبر مستورد للغاز في الهند، إن الشركة تسعى إلى الحصول على غاز طبيعي مسال إضافي من قطر يتراوح من 750 ألفاً إلى مليون طن سنوياً، عندما تجدد اتفاقها طويل الأجل مع قطر.

وأضاف إيه.كيه. سينغ للصحافيين على هامش مؤتمر أسبوع الطاقة الهندي: "نسعى وراء ما بين 0.75 و1 مليون طن سنويا بالإضافة إلى الكمية الراهنة وهي 8.5 ملايين طن سنويا".

ولا يزال أمام الشركة الهندية حتى نهاية العام الحالي لتجديد الصفقة، وتشتري الغاز الطبيعي المسال من قطر حاليا بسعر 16 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتراجعت واردات الغاز الطبيعي المسال الهندية للعام الثاني في 2022 لأسباب، أبرزها نقص واردات المرافق، إذ عززت البلاد إنتاجها للطاقة الناجمة عن إحراق الفحم على حساب الغاز الطبيعي.

وتتوقع البلاد المتعطشة للطاقة أن يؤدي التوسع في توزيع الغاز بالمدن إلى ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال في السنوات المقبلة.

وأضاف إن بترونت تتطلع إلى ربط الغاز الطبيعي المسال الذي تشتريه بموجب عقود طويلة الأجل بمؤشرات الغاز العالمية. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وذكر أن الشركة المستوردة للغاز تتطلع لزيادة قدرة موانئ الغاز الطبيعي المسال التابعة لها بأكثر من 53 بالمائة في السنوات المقبلة بما في ذلك فتح أول ميناء لها على الساحل الشرقي للهند.

وتملك الشركة التي تديرها الدولة ميناء للغاز الطبيعي المسال بسعة 17.5 مليون طن سنويا في داهج بولاية جوجارات في غرب الهند، ومنشأة بسعة خمسة ملايين طن سنويا في كوتشي بجنوب البلاد. وتبني ميناء ثالثا في جوبالبور بشرق ولاية أوديشا. 

وينعقد حاليا مؤتمر أسبوع الطاقة الهندي والذي يستمر حتى يوم 10 فبراير/شباط الجاري، ويجمع ممثلي أكثر من 500 شركة كبرى تعمل في صناعة الطاقة و30 ألف موفد في مدينة بنغالور جنوبي الهند.

وتعد الهند من المستوردين الرئيسيين للغاز القطري المسال، وأقامت "قطر غاز" شراكةً قويةً مع الهند منذ يوليو/تموز 1999، عندما بدأت بتزويد شركة بترونت بالغاز الطبيعي المسال.

وبلغ حجم التجارة بين البلدين 17.5 مليار دولار خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 33٪ تقريبًا مقارنة بعام 2021.

وفي عام 2022، استحوذت قطر على 45٪ من إجمالي واردات الهند من الغاز الطبيعي المسال.

وسبق أن أعلنت الحكومة الهندية عن خطتها لزيادة حصة الغاز الطبيعي من مزيج الطاقة لديها إلى 15 في المائة بحلول 2030.

والهند سوق رئيسية لـ"قطر غاز"، نظراً لقرب موقعها الجغرافي وإمكانات نُموها. كذلك إن المشاريع القادمة كمحطات الاستقبال الجديدة ومشاريع البنية التحتية الأخرى المتعلقة بالغاز ستزيد من قدرة الهند على استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وتعد قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، ومن المقرر أن ترتفع الطاقة الإنتاجية لقطر من الغاز المسال إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027، من 77 مليون طن حالياً، بزيادة تبلغ نسبتها 64 في المائة.

وتجري قطر توسعات كبيرة لمنشآت الغاز الطبيعي المسال الضخمة لديها، في إطار خطتها لزيادة الإنتاج.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون