بدء توافد السياح الروس إلى تركيا بعد استئناف رحلات الطيران

بدء توافد السياح الروس إلى تركيا بعد استئناف رحلات الطيران

22 يونيو 2021
44 رحلة طيران مقررة من روسيا إلى تركيا خلال 24 ساعة (Getty)
+ الخط -

وصلت أول طائرة قادمة من روسيا إلى أنطاليا، صباح اليوم الثلاثاء، بعد إلغاء القيود على الرحلات الجوية إلى تركيا. 
وقال مصدر بمطار محلي لوكالة "نوفوستي" الحكومية الروسية: "استقبلنا اليوم أول طائرة قادمة من روسيا بعد استئناف الرحلات الجوية، وهذه رحلة للخطوط الجوية التركية قادمة من موسكو، وعلى متنها 132 راكبا. وهناك 44 رحلة مقررة من روسيا خلال 24 ساعة".  
وسبق لممثل لشركة الخطوط الجوية التركية أن أفاد لـ"نوفوستي"، بأن الشركة ستستأنف الرحلات إلى روسيا بالكامل اعتبارا من اليوم.  
من جهته، صرح رئيس قسم السياحة في مجلس مدينة أنطاليا رجب يافوز بأن المنتجع ينتظر وصول نحو 10 آلاف سائح روسي اليوم بعد استئناف حركة الطيران.

كما توقع ارتفاع هذا الرقم إلى 20 - 25 ألف سائح روسي يوميا في الأيام القادمة، كما أن أنطاليا قد تستقبل نحو 4 ملايين سائح روسي خلال الأشهر الأربعة المقبلة، على أن تبلغ حصة الروس بين مجموع السياح الأجانب بهذا المنتجع 40 في المائة هذا العام. 
وكانت غرفة العمليات المعنية بمنع دخول وانتشار كورونا في روسيا قد اتخذت، يوم الجمعة الماضي، قرارا باستئناف رحلات الطيران المنتظمة والعارضة (تشارتر) إلى المنتجعات التركية اعتبارا من اليوم، 22 يونيو/حزيران، مرجعة قرارها إلى انتهاء زيارة وفود المفتشين الروس إلى تركيا وتأكدهم من مدى الالتزام بإجراءات مكافحة كورونا، مثل قياس درجة حرارة المسافرين وإجراء فحوصات كورونا في حال اقتضى الأمر ونظام ارتداء الكمامات وتوفير المعقمات. 

تفاؤل تركي

بالمقابل، أعلنت السلطات التركية، أمس، إلغاء شرط الحجر الصحي أو إبراز نتيجة فحص (PCR) سالب للمسافرين القادمين من روسيا، مكتفية بإبراز القادمين من روسيا وثيقة صادرة عن السلطات الرسمية في الدولة ذات الصلة تفيد بأنهم حصلوا على لقاح كورونا قبل 14 يوما على الأقل من دخول البلاد، أو وثيقة تفيد بإصابتهم بفيروس كورونا في الأشهر الستة الماضية.

ومع بدء توافد السياح الروس إلى تركيا، زادت الآمال بانتعاش الموسم السياحي لهذا العام. ويتوقع صاحب الشركة المتخصصة بالسياحة أوزجان أوزون أن "ينعش الروس السياحة" ببلده هذا العام، بالانطلاق من علاقتهم بأنطاليا "طبيعة واستثمارات"، إذ لم يتوقف الروس، حتى خلال عام كورونا، 2020، عن زيارة أنطاليا، فقد زارها خلال العام الماضي أكثر من 1.5 مليون سائح روسي، لكنه رقم لا يقارن بنحو 6 ملايين سائح روسي عام 2019.
ويضيف أوزون، متحدثاً لـ"العربي الجديد"، أن الأشهر المتبقية من العام الجاري "ستعوض خسائر السياحة" بعد تراجع الإيرادات خلال العام الماضي إلى 12.5 مليار دولار، خاصة بواقع فتح العلاقات الجديدة، سواء مع أوروبا أو المنطقة العربية، كما أن التوترات مع واشنطن زالت بعد لقاء الرئيسين الأميركي والتركي، والأهم "عودة الحياة إلى ما قبل كورونا ابتداء من مطلع يوليو/تموز المقبل".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد كشف، أمس، عن قرار بإلغاء حظر التجول وعودة الحياة الطبيعية لتركيا بدءا من الأول من يوليو/ تموز المقبل، مؤكداً خلال مؤتمر صحافي عودة نظام العمل الطبيعي في المؤسسات العامة، وإلغاء قيود السفر بين المدن والقيود المتعلقة باستخدام وسائل النقل العام.
يذكر أن أنطاليا تمتاز بعوامل جذب عدة، ففضلاً عن أنها الأولى بتطبيق "السياحة الآمنة"، فهي الأولى عالمياً بوجود الشواطئ ذات الراية الزرقاء، فمن أصل 463 شاطئاً في تركيا حصلت على العلامة، حصدت أنطاليا 202 منها. والراية الزرقاء هي علامة بيئية تمنحها مؤسسة التعليم البيئي العالمية غير الحكومية (FEE)، للشواطئ والموانئ التي تستوفي معايير معينة، مثل جودة الماء، والإعلام والتّثقيف البيئي، والإدارة والسلامة البيئية.

المساهمون