بيتكوين تتراجع 7.7% عقب الرد الإيراني على إسرائيل

بيتكوين تتراجع 7.7% عقب الرد الإيراني على إسرائيل

14 ابريل 2024
فقدت بتكوين نحو 1000 دولار من قيمتها خلال أقل من شهر (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انخفضت قيمة العملات المشفرة بشكل ملحوظ خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد الرد الإيراني على الهجمات الإسرائيلية، حيث تراجعت بيتكوين بنسبة 7.7% لتصل إلى حوالي 63230 دولارًا، مما يمثل أكبر انخفاض منذ مارس 2023.
- تأثرت الأسواق المالية بالتوترات الجيوسياسية، مما أدى إلى تعزيز قيمة الدولار والسندات، بينما خسرت العملات المشفرة نحو 1.5 مليار دولار خلال يومي الجمعة والسبت في واحدة من أعنف عمليات البيع.
- يتوقع محللون ومستثمرون تأثيرات مستقبلية على سوق العملات المشفرة، بما في ذلك احتمالية مزيد من الهبوط مع اقتراب حدث "تنصيف بيتكوين"، الذي يمكن أن يخفض الإمداد بالعملة ويؤثر سلبًا في سعرها.

انخفضت العملات المشفرة في تعاملات السبت والأحد، عقب الرد الإيراني على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت قنصليتها في العاصمة السورية دمشق. وشهدت عملة بيتكوين تراجعاً بنسبة 7.7% وفقاً لوكالة "بلومبيرغ" اليوم الأحد، وهو أكبر انخفاض منذ مارس/آذار 2023. ليجري تداولها عند حوالي 63230 دولاراً صباح اليوم في سنغافورة. كما تكبّدت معظم العملات الرئيسية الأخرى مثل إثر وسولانا ودوج كوين على مدار 24 ساعة.

ويجري تداول العملات المشفرة خلال عطلات نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، مما يمنح المستثمرين نافذة على الحالة المزاجية المحتملة عند إعادة فتح الأسواق التقليدية يوم الاثنين، على الرغم من أن الكثير يمكن أن يتغير من الآن وحتى إعادة التشغيل.

وقال مؤسس صندوق العملات المشفرة سبليت كابيتال، زهير ابتكار لـ"بلومبيرغ"، إن مسار الهبوط للعملات المشفرة سوف يتوقف، حيث سينتظر حائزوا العملات المشفرة حتى غد الاثنين لمعرفة اتجاهات الأسواق بعد الرد الإيراني واحتمالات التصعيد في المنطقة.

وأدت التوترات الجيوسياسية التي استبقت الرد الإيراني خلال يومي الجمعة والسبت، إلى تراجع أسواق الأسهم عدا الطاقة، وتعزيز السندات والدولار، وقفز قطاع الطاقة 2.4% في أوروبا في نهاية تعاملات الأسبوع أول من أمس الجمعة، إلى أعلى مستوياته منذ 2008 بفضل ارتفاع أسعار النفط والمخاطر الجيوسياسية والضبابية الاقتصادية على الصعيد العالمي.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات منافسة، ارتفاعاً نسبته 0.38% في الجمعة، وبلغ 105.67 وهو أعلى مستوى في خمسة أشهر. وقفز هذا الأسبوع بنسبة 1.3% في أكبر زيادة في خمسة أيام منذ مايو/ أيار 2023.

ووفقاً لبيانات "Coinglass" فإن العملات المشفرة خسرت خلال تداولات الجمعة والسبت نحو 1.5 مليار دولار، وهي واحدة من أعنف عمليات البيع التي تستغرق يومين خلال ستة أشهر على الأقل.

وانخفضت عملة البيتكوين بنحو 10000 دولار عن الرقم القياسي المسجل في منتصف مارس البالغ 73798 دولاراً. وساعد الطلب على الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية المخصصة، والتي ظهرت لأول مرة في شهر يناير على الوصول إلى أعلى مستوى على الإطلاق، لكن صافي التدفقات الداخلة إلى العملات المشفرة تراجعت مؤخراً.

وتوقع "جي بي مورغان" في تحليل حديث له في وقت سابق من الشهر الجاري، احتمالية مواجهة العملات الرقمية مزيداً من الهبوط، خاصة مع اقتراب حدث "تنصيف بيتكوين" الذي من المتوقع أن يخفض الإمداد بالعملة ويؤثر سلباً في سعرها. وتوقع البنك هبوط السعر إلى 42 ألف دولار في إبريل. وتنصيف بيتكوين "Bitcoin halving" هو حدث يحدث تقريباً كل 4 سنوات، حيث يتنافس معدّنو العملة الرقمية لحل مسائل رياضيات معقدة والتحقق من الكتل على بلوكتشين بيتكوين.

المساهمون