"بيتكوين" تنافس الذهب بأسواق التحوط: توقعات بارتفاعها لـ50 ألف دولار

"بيتكوين" تنافس الذهب في أسواق التحوّط: توقعات بارتفاعها إلى 50 ألف دولار

26 يناير 2021
ارتفاع عدد المتداولين بالعملات المشفرة (Getty)
+ الخط -

يمكن أن يتجاوز سعر "بيتكوين" 50 دولار على المدى الطويل حيث يتنافس الأصل الرقمي مع الذهب لتدفقات الاستثمار، وفقاً لبورصة العملات المشفرة Luno ووسيط OSL.

قال فيجاي أيار، رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادئ في Luno في سنغافورة، في جلسة أسئلة وأجوبة عبر الإنترنت مع وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، اليوم الثلاثاء: "نحن نتحدث عن بيتكوين خلال السنوات الثلاث، أو الخمس، أو العشر القادمة التي تتقدم ببطء نحو القيمة السوقية للذهب. إذا حدث ذلك، فأنت تنظر إلى عملة مشفرة قد يفوق سعرها 50 ألف دولار في المستقبل".

تضاعفت عملة "بيتكوين أربع مرات في العام الماضي، ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند حوالي 42 ألف دولار في أوائل يناير/ كانون الثاني قبل أن تتراجع بحوالي 10 آلاف دولار. وانقسمت الآراء حول الارتفاع، حيث أشار بعض المعلقين إلى زيادة الاهتمام من جانب المستثمرين على المدى الطويل، فيما أشار آخرون إلى وجود مضاربة وفقاعة أسعار.

وفي حين أنّ "بيتكوين" تحظى بشعبية كبيرة في التداول، "يزداد شراء عملة بيتكوين كوسيلة للتحوط ضد التضخم وكذهب رقمي"، كما قال مات لونغ، رئيس التوزيع والسمسرة الأولية في منصة الأصول الرقمية OSL في هونغ كونغ، لوكالة "بلومبيرغ".

وأضاف لونغ أنّ "توقع سعر بيتكوين يمثل تحدياً، ولكن من المحتمل أن يرتفع على المدى الطويل حيث تحول الصناديق والمكاتب العائلية 0.5% أو 1% من محافظهم الاستثمارية إليها".

تم تداول "بيتكوين"، الذي ارتفع سعرها بنسبة 9% هذا العام، عند حوالي 31500 دولار اعتباراً من الساعة 7 صباحاً في لندن اليوم الثلاثاء.

وقالت هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة، هذا الشهر، إنّ الأشخاص الذين يشترون العملات الرقمية أو يستثمرون في الشركات ذات الصلة "يجب أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم". كما شعرت UBS بالحاجة إلى تذكير العملاء بأن عملة "بيتكوين" شديدة الخطورة ويمكن أن تصل إلى الصفر، مستشهدة بأسماء Myspace و Netscape.

لكن في العام الماضي، بدأت المؤسسات المالية الأميركية الكبيرة في دمج "بيتكوين" في عملياتها، وفق "بلومبيرغ". تمكن الناس فجأة من شراء وبيع الأشياء باستخدام "بيتكوين" على Paypal، وأنشأت Fidelity Investments صندوق "بيتكوين"، وأعلنت منصة تداول العملات المشفرة Coinbase عن خطط لطرحها للجمهور.

وارتفعت "إيثر" بأكثر من خمسة أضعاف في العام الماضي مقارنة مع أربعة أضعاف في سعر "بيتكوين" وسط ازدهار العملة المشفرة. يعتقد المؤيدون أن العملات الرقمية تنضج كفئة أصول، بينما يقول المنتقدون إنها تظل عرضة للمضاربة المتفشية والتقلبات الكبيرة.

المساهمون