تعليق التداولات في بورصة إسطنبول بعد تراجع قياسي

تعليق التداولات في بورصة إسطنبول بعد تراجع قياسي

08 فبراير 2023
أنهى مؤشر البورصة الرئيسي التداولات أمس على تراجع بنسبة 7.09% (فرانس برس)
+ الخط -

قررت بورصة إسطنبول تعليق التداولات مؤقتاً اليوم الأربعاء، بعد استمرار الهبوط لليوم الثالث جراء الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب ووسط البلاد والشمال السوري أول من أمس الاثنين.

وجاء في بيان البورصة وفقاً لموقع "TRT haber" التركي، أنه "تقرر وقف المعاملات في أسواق الأسهم والعقود الآجلة والخيارات وأسواق الأسهم ومشتقات مؤشر الأسهم". 

وجاء القرار وفقاً للبيان، بعد أن تجاوز الانخفاض في المؤشر الرئيسي للبورصة حدود 5 في المائة و7 في المائة.

وأمس أنهى مؤشر البورصة الرئيسي التداولات على تراجع بنسبة 7.09% عند 4186.01 نقطة.

واتخذت السلطات في تركيا إجراءات للحد من تفاقم الخسائر، سواء على صعيد إغاثة المتضررين ودعم القطاعات الاقتصادية والخدمية الحيوية، على غرار تقديم تسهيلات للمتضررين منها الإعفاء من أقساط القروض لمدة ستة أشهر.

وقال محمد كامل ديميريل، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في إسطنبول في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، إن كامل الخسائر لم تحص بعد، ولكن بلغ عدد من تأذى بشكل مباشر من الزلزال نحو 13.5 مليون شخص، بعد الأضرار الواسعة التي لحقت بالبنية التحتية، بما فيها منشآت حكومية كبرى.

وأضاف ديميريل أن ميناء إسكندرون الذي شوهد حريق به، يوم الاثنين الماضي، لم يزل معطلاً، مقدراً خسائر تعطل التصدير للخارج وخسائر العقود والممتلكات الأولية بنحو 1.5 مليار دولار.

وأشار إلى أن الأضرار لحقت بشبكات الاتصالات والغاز والكهرباء، حيث جرى وقف الإمدادات في أكثر من ولاية، فضلاً عن استمرار توقف العمل في ثلاثة مطارات جنوبي البلاد "هاتاي، ملاكية، اديمان"، لما لذلك من تأثيرات اقتصادية على نقل الركاب والبضائع لمنطقة توصف بعصب تركيا الزراعي.

المساهمون