رأس السنة القمرية الصينية.. مهرجانات سياحية وثقافية

رأس السنة القمرية الصينية.. مهرجانات سياحية وثقافية

27 فبراير 2024
(ليو مينغ/غيتي)
+ الخط -

انشغل ملايين الأشخاص حول العالم هذا الشهر، بواحد من أكبر المهرجانات السياحية في السنة القمرية الجديدة الصينية التي تمثل أول قمر في التقويم القمري، وبدأ هذا العام في 10 فبراير/شباط بمهرجان الربيع الذي دام 15 يوماً في الصين، وهو المهرجان الأكثر شهرة في هذا البلد، ويحتفل به الناس بالكثير من الحماس والموسيقى والرقص والألعاب النارية والأطعمة المحلية.

السنة الصينية

تقليدياً، يلازم الشعب الصيني المنازل مع أسره بمناسبة عيد الربيع المعروف أيضاً باسم العام الصيني الجديد، وهو أهم مهرجان في التقويم الصيني، حيث تشهد البلاد الكثير من الرحلات السياحية.

وتختار العائلات السفر خلال العطلة وتجذبها الأنشطة الثقافية مثل عروض الفوانيس وأسواق الزهور ومعارض المعابد المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

أنشطة ثقافية

ما يميز عيد رأس السنة الصيني تنوع الأنشطة الثقافية. ففي حديقة بيهاي في بكين، يمكن رؤية الخطاطين وهم يكتبون الحرف الصيني "فو" على ورق أحمر مربع ويوزعون الزخارف على السياح.

ويتم لصق الملصقات الحمراء على الأبواب أو النوافذ للاحتفال بعيد الربيع، حيث ترمز الشخصية إلى البركة أو السعادة. وقد أطلقت شنغهاي أكثر من 200 نشاط ثقافي خلال عطلة عيد الربيع بما في ذلك المعارض الفنية والمسرحيات ومعارض الطعام.

ويعود تاريخ المهرجانات الثقافية في المقام الأول الى الاحتفال بعرقية الهان في الصين، وتشاركها نحو 29 مجموعة من الأقليات العرقية البالغ عددها 55 في الصين، إضافة إلى العديد من دول شرق آسيا الأخرى، وهو ما يساعد في تقارب الشعوب بعض بعضها البعض، ونشر تقاليد وعادات مختلفة.

ووفقاً لإحصاءات منصة السياحة الرسمية الصينية، ارتفعت طلبات السفر المحلية بنسبة 102% على أساس سنوي عشية اليوم الأول من العطلة، متجاوزة بشكل كبير المستوى الذي شوهد خلال نفس اليومين في عام 2019. وتعد بكين وشنغهاي وشيآن وكونمينغ وهاربين من الوجهات الأكثر شعبية هذا العام.

الاحتفالات بالألعاب النارية

تضيء الألعاب النارية سماء الصين في كل ليلة طيلة فترة العيد. ورغم أن السياح لا يسألون كثيراً عن أسباب إطلاق الألعاب النارية أو حتى ارتداء اللون الأحمر خلال العيد، على اعتبار أنه نموذج أو جزء من الاحتفالات، لكن للألعاب النارية وارتداء اللون الأحمر قصة مختلفة.

فهناك عدد لا يحصى من الحكايات الشعبية المرتبطة بالعام القمري الجديد، لكن أسطورة "نيان" تبرز باعتبارها واحدة من أكثر الحكايات متعة. وتقول الأسطورة إن نيان كان وحشًا شرسًا تحت الماء وله أسنان وأبواق حادة. وفي كل ليلة رأس السنة القمرية الجديدة، كان يزحف إلى الأرض ويهاجم قرية مجاورة.

وفي إحدى هذه المناسبات، عندما اندفع القرويون للاختباء، ظهر رجل عجوز غامض وأصر على البقاء رغم تحذيره من الهلاك الوشيك. ولدهشة القرويين، نجا الرجل العجوز والقرية سالمين تماماً.

وادعى الرجل أنه أخاف نيان من خلال تعليق لافتات حمراء على الباب وإشعال الألعاب النارية وارتداء ملابس حمراء. ولهذا السبب فإن ارتداء اللون الناري، إلى جانب الرايات الحمراء المعلقة وإضاءة الألعاب النارية أو الألعاب النارية، هي من تقاليد السنة القمرية الجديدة، والتي لا تزال جميعها متبعة حتى اليوم.

زيارة شنغهاي

تعد شنغهاي الوجهة المثالية للزوار والمغتربين للاستمتاع بمزيج من الإلمام بالتقاليد الصينية. وتجذب الملايين من السياح خاصة خلال عطلة عيد رأس السنة، أو السنة القمرية.

وتتميز المدينة بعنصرها الحديث، ناهيك عن الثقافة التقليدية التي يمكن أن يجدها السائح وسط الحداثة، من خلال زيارة الأسواق الشعبية. وينتظر السكان المحليون والسياح على حد سواء هذه الاحتفالات، خاصة وأن المدينة تعتمد على ألعاب الليزر وغيرها من التقنيات الحديثة.

أما محبو الاحتفالات التقليدية فعليهم زيارة بازار مدينة يويوان القديمة التي تتلألأ باللون البرتقالي تحت عروض الفوانيس الرائعة، تنسج العروض التقليدية طريقها عبر حديقة يويوان.

ويمكن للسياح أيضاً قرع الأجراس وحرق أعواد الجوس في معبد City God الذي يعود تاريخه إلى عام 1403 أو معبد Longhua الذي بُني لأول مرة في عام 242.

كما أن الذهاب في جولة تسوق في شارع التسوق الشهير Nanjing Road (أحد شوارع التسوق الأكثر ازدحامًا في العالم) للحصول على عروض السنة الصينية الجديدة، من أبرز الفعاليات التي يمكن القيام بها.

العيد الكبير

يحتفل الصينيون والسياح بقدوم العيد، من خلال الاستعداد لوليمة كبرى، تعد بمثابة رمز للاحتفال. وعادة ما يقام عشاء عائلي كبير في ليلة رأس السنة القمرية الجديدة.

ويتم اختيار القائمة بعناية لتشمل الأطباق المرتبطة بالحظ، بما في ذلك الأسماك (الكلمة الصينية التي تعني أيضاً "فائض")، والحلويات (ترمز إلى التقدم)، والأطعمة التي تشبه سبائك الذهب (مثل الزلابية).

كذا، يتم صنع الكعك والحلويات الاحتفالية في اليوم الرابع والعشرين من الشهر القمري الأخير، والكلمة المستخدمة للكعك والحلويات هي "gao" في لغة الماندرين و"gou" في اللغة الكانتونية، والتي تبدو مماثلة لكلمة "طويل القامة". ونتيجة لذلك، يُعتقد أن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى تحسينات ونمو في العام المقبل.

في الصين، تختلف الأطعمة المقدمة في وجبات العشاء الكلاسيكية هذه من الشمال إلى الجنوب. على سبيل المثال، يميل الصينيون الشماليون إلى تناول الزلابية والمعكرونة، في حين أن الصينيين الجنوبيين لا يستطيعون العيش بدون الأرز المطهو على البخار.

كما أن ما يميز مهرجان الربيع بأكمله هو مهرجان الفوانيس، ويُطلق عليه يوان شياو جي في لغة الماندرين الصينية، ويعتبر النهاية المثالية لاستعدادات واحتفالات السنة القمرية الجديدة التي تستمر لأسابيع.

المساهمون