سورية: أسعار مواد التدفئة تُحلّق في إدلب

سورية: أسعار مواد التدفئة تُحلّق في إدلب

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
29 أكتوبر 2022
+ الخط -

 رغم بدء فصل الشتاء فإن درجات الحرارة في سورية لا تزال معتدلة حتى اليوم، وبسبب ضيق حال سكان محافظة إدلب (شمال غرب)، وتردي الوضع المعيشي لا تزال مستودعات مواد التدفئة مكدّسة لدى التجار في انتظار بيعها وسط إقبال ضعيف جداً على الشراء هذا الموسم.

وفي جولة لـ "العربي الجديد" على أسواق إدلب، تبين ارتفاع أسعار جميع أنواع مواد التدفئة في المحافظة، من ديزل وحطب وقشور لوزيات وغيرها، وصولاً إلى مادة البيرين (مادة من إنتاج محلي تصنع من بقايا مخلفات الزيتون).

كما ارتفعت أسعار المواد المستوردة عن طريق تركيا التي تستخدم للتدفئة كقشور الفستق الحلبي واللوز والبندق بنسبة 100 في المائة عن العام الماضي، في حين صعدت أسعار المواد المحلية بنسبة 40 في المائة، بحسب التاجر أيمن حاج لطوف.

وأكد الأخير في حديث مع "العربي الجديد" أن حركة البيع والشراء لا تزال ضعيفة جداً مقارنة بالسنوات الماضية، حيث يتراوح سعر طن الحطب بين 140 و220 دولاراً وهو من إنتاج محلي، ويختلف سعره حسب موعد تحطيبه ودرجة جفافه، أما القشور المستوردة فسعرها حوالي 250 دولاراً للطن الواحد.

وقال جهاد أبو عرب في حديث مع "العربي الجديد" إنه اشترى بداية فصل الشتاء العام الماضي طناً من قشر الفستق، وأردف: "أما الآن فسوف أشتري كيساً واحداً فيه بضعة كيلوغرامات وكلما نفد أشتري غيره. بالطبع لا أفكر بالتدفئة الكهربائية لأنني سأحتاج 500 ليرة تركية كل أسبوع وهذا ما لا أستطيع تأمينه".

وإن كان هذا حال جهاد الذي يسكن في بيته، ضمن مدينة إدلب، ويمارس مهنته في الحدادة، فكيف سيكون حال ساكني الخيام من مهجرين ونازحين والذين يعانون معظمهم من البطالة؟

قال عبد السلام اليوسف، مدير مخيم التح غرب مدينة معرتمصرين لـ "العربي الجديد"، إنه "لا يوجد أي استعدادات لأهالي المخيمات لفصل الشتاء، فنحن نعتمد على استجابة المنظمات ودعم فاعلي الخير، ونناشدهم بتوزيع ما يريدونه من مواد تدفئة بأسرع وقت، وإلا سيضطر السكان لجمع المواد البلاستيكية والكرتون لتدفئة أنفسهم، وهذه المواد أضرارها أكثر من أضرار البرد بحد ذاته، فقد أصيب الكثير من سكان المخيم بعدة أمراض بسببها في العام الماضي".

وكان فريق "منسقو استجابة سورية" قد طالب في تقرير له، بعد أن ضربت عاصفة مطرية متوسطة الشدة محافظة إدلب، المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة، العمل بشكل جدي على التركيز في المشاريع الحالية على أولويات النازحين، وهي مواد التدفئة وعزل المخيمات.

ذات صلة

الصورة

اقتصاد

يرتفع الطلب على مواد البناء في المغرب في ظل عملية إعادة الإعمار بعد الزلزال الذي ضرب بعض الأقاليم قبل خمسة عشرة يوماً، ما يدفع المهنيين إلى التأكيد على توافر مخزون كاف من تلك المواد وسط التوجه نحو تثبيت أسعارها.
الصورة
يشعر السوريون بالخذلان من العرب (عارف وتد/ فرانس برس)

مجتمع

تتباين آراء السوريين حول قرار عودة النظام السوري إلى مقعده في جامعة الدول العربية، وبدء العديد من الدول علاقات طبيعية معه، رغم عدم انتفاء الأسباب التي أدت إلى قطع تلك العلاقات.
الصورة
الأسماك المملحة في مصر (خالد دسوقي/فرانس برس)

اقتصاد

ارتفعت أسعار الفسيخ (الأسماك المملحة) بالأسواق الشعبية في مصر وزادت حدتها في المناطق الراقية خلال موسم الأعياد بسبب زيادة التكلفة، الأمر الذي دفع ربات البيوت إلى الاتجاه لصناعته في المنزل وسط تهاوي القدرة الشرائية للمصريين.
الصورة
اللواء حسام لوقا (فيسبوك)

سياسة

أثار التقرير الذي نشرته صحيفة "فايننشال تايمز"، حول قضية توظيف ابنة رئيس المديرية العامة للمخابرات السورية حسام لوقا، جدلاً بشأن ما وصف بـ"تواطؤ الأمم المتحدة" بتوظيفها لأشخاص مقربين من أفراد تابعين للنظام السوري ومعاقبين دولياً.

المساهمون