"شعبة الدخان" في مصر تقترح 4 آليات لضرب محتكري السجائر

"شعبة الدخان" في مصر تقترح 4 آليات لضرب محتكري السجائر

18 اغسطس 2023
سوق سوداء كبيرة للسجائر في مصر (فرانس برس)
+ الخط -

أكد رئيس شعبة الدخان والمعسل باتحاد الصناعات المصرية، إبراهيم إمبابي، أن زيادة إنتاج الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" من السجائر لن تحل الأزمة الراهنة، طالما بدأت سياسة توزيع المنتج بكبار التجار، السبب الرئيسي للأزمة.

وأضاف أن هناك قرارات عدة يجب أن تتخذ لحل هذه الأزمة، منها سرعة الإعلان عن نسبة الضريبة المقرر فرضها على السجائر والمعسل، حتى يتم على أساسها تحديد سعر المنتج النهائي، والتي ستنعش خزينة الحكومة بحوالي 86.9 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي 2023/ 2024.

واقترح إمبابي، في تصريحات أدلى بها أمس الخميس لـ"العربي الجديد"، أن يتم حجب ثلث الكمية الموزعة على كبار التجار، ليتم توزيعها مباشرة على المتاجر الموجودة بمحطات وطنية للوقود، ومنافذ توزيع القوات المسلحة والشرطة للسلع الاستهلاكية، حتى يتم ضمان وصولها للمستهلك بالسعر الرسمي، بالإضافة لإعادة طرح المضبوطات من السجائر المخزنة لدى التجار على تلك المتاجر، خاصة أنه ضبط ما يقرب من 200 ألف علبة سجائر مخزنة لدى تجار خلال الأيام الماضية بالقاهرة والإسكندرية والغربية.

كما طالب بتغيير سياسات التوزيع القائمة، حتى لا يحتكر كبار التجار السلعة، وذلك بحصول كبار التجار على ثلث الكمية فقط، والثلثين يتم تخصيص ثلث منها لمنافذ الشرطة والقوات المسلحة، والثلث الآخر يتم توزيعه على الأكشاك والمحلات الصغيرة من خلال" المناديب"، مع تشديد الرقابة، منعًا للاحتكار.

وأشار إلى أنه بالفعل بدأت إحدى شركات السجائر بقلب الهرم التوزيعي المعتاد فى توزيع السجائر، حيث، إذ بدأت بتوزيع منتجاتها على تجار التجزئة والسوبر ماركت ومحطات الوقود دون البيع في الوقت الحالي لتجار الجملة والموزعين.

ورحب إمبابي بتوجيه رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، السلطات المعنية بزيادة أوامر توريد المادة الخام لصناعة السجائر (التبغ)، بهدف زيادة حجم الإنتاج لخلق نوع من التوازن بين العرض والطلب، وذلك بعد ارتفاع أسعار السجائر في مصر إلى مستويات قياسية، تخطت في بعض الأنواع نسبة الـ 100%.

 وأضاف معلقاً على اجتماع مدبولي مع الجهات المعنية بأزمة صناعة تجارة السجائر في مصر بأن هذا الاجتماع، وإن جاء متأخراً، فهو يظهر اهتمام الحكومة، ممثلة في أعلى مستوياتها، بهذه الأزمة.

وكان مدبولي قد عقد اجتماعاً بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة؛ لمتابعة نشاط عمل شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، بحضور المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، ومشاركة الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

وأفاد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض موقف نشاط عمل الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، وحجم الإنتاج المتاح من مختلف منتجاتها، وما يتم تنفيذه من خطط عمل وبرامج تطوير لزيادة حجم الإنتاج، وصولا لتحقيق التوازن في الأسواق لمختلف منتجاتها.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وأوضح أنه تمت الإشارة إلى زيادة أوامر التوريد للمواد الخام، بما يسهم في زيادة حجم الإنتاج اليومي، وإتاحة المزيد من المعروض سعياً لاستقرار السوق وضبط الأسعار الخاصة.

وسجلت واردات مصر من التبغ نحو 16.5 مليون دولار، خلال الأشهر الأربعة الأولى  من العام الحالي 2023، مقابل 30.3 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت الصادرات حوالي 35.8 مليون دولار، خلال نفس الفترة، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وحققت الشركة الشرقية" أيسترن كومباني" أرباحاً صافية بلغت 5.2 مليارات جنيه، خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2022/2023، بزيادة 24.4%عن نفس الفترة من العام السابق عليه، وفقًا لبيان مرسل للبورصة المصرية.

وسجل إجمالي المبيعات 54.8 مليار جنيه مقابل 51.4%، بنسبة زيادة 7%، فيما ارتفعت تكلفة المبيعات 7.7 مليارات جنيه مقابل 7.05 مليارات جنيه بالفترة المناظرة.

وتحتكر الشركة صناعة السجائر في مصر بحصة سوقية تبلغ حوالي 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية، وتمتلك الحكومة المصرية 50.5% من أسهم الشركة الشرقية، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% عبارة عن أسهم حرة التداول في البورصة.

المساهمون