صافي دخل أرامكو السعودية يتراجع 38% في الربع الثاني

صافي دخل أرامكو السعودية يتراجع 38% في الربع الثاني إلى 30 مليار دولار

07 اغسطس 2023
شركة أرامكو السعودية أحد أهم اللاعبين في سوق النفط العالمية (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة، اليوم الاثنين، انخفاض صافي دخلها في الربع الثاني من العام بنحو 38%، مما يعكس انخفاض أسعار النفط وهوامش أرباح أعمال التكرير والكيماويات.

وقالت الشركة، التي تصنف على أنها أكبر شركة طاقة في العالم، في إفصاح للبورصة السعودية إن صافي دخلها تراجع إلى 112.81 مليار ريال (30.07 مليار دولار) في الربع المنتهي في 30 يونيو/حزيران من 181.64 مليار دولار قبل عام، رغم أنه تجاوز ​​متوسط تقديرات قدمتها الشركة بناء على آراء 15 محللاً عند 29.8 مليار دولار.

وأعلنت الشركة النفطية توزيعات أرباح أساسية، تزيد قليلاً عن 19.51 مليار دولار للربع الثاني، بما يتماشى تقريباً مع توزيعاتها عن الربع الأول.

ارتفعت أسهم أرامكو منذ بداية العام بنحو 10.7% إلى 32.3 ريال

وقالت إنها تعتزم توزيع أرباح مرتبطة بالأداء عن فترة ستة أرباع، تبدأ من الربع الثالث من 2023، مشيرة إلى أن أول توزيع سيكون حوالي 9.87 مليارات دولار، وفقاً لوكالة رويترز.

وأعلنت معظم شركات النفط الكبرى عن أرباح قوية، كانت في بعضها غير مسبوقة، بعدما ضغطت العقوبات الغربية على روسيا على السوق العالمية، التي كانت تعاني بالفعل من نقص الإمدادات، مما تسبب في ارتفاع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي.

وارتفعت أسهم أرامكو منذ بداية العام بنحو 10.7% إلى 32.3 ريال، إلا أنه لم يطرأ عليها تغيير يذكر يوم الاثنين.

وأرامكو، المعروفة أيضاً باسم شركة النفط العربية السعودية، هي أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإيرادات والربحية، وهي مملوكة للدولة، رغم بيع نسبة ضئيلة منها في البورصة السعودية.

تأسست أرامكو عام 1933 كشراكة مشتركة بين الحكومة السعودية وشركة ستاندرد أويل لكاليفورنيا (سوكال)، التي أصبحت حالياً جزءاً من شركة شيفرون الأميركية، بينما آلت ملكية الشركة إلى الحكومة السعودية.

وفي عام 2019، طُرحت أرامكو للاكتتاب العام في عرض عام أولي (IPO) سجل رقماً قياسياً، بعد جمع 29.4 مليار دولار، ما زالت الأعلى في التاريخ حتى الآن.

تمتلك أرامكو ثاني أكبر احتياطيات للنفط الخام المثبتة في العالم، بأكثر من 270 مليار برميل

وتمتلك أرامكو ثاني أكبر احتياطيات للنفط الخام المثبتة في العالم، بأكثر من 270 مليار برميل، كما أن لديها أكبر طاقة إنتاج يومي للنفط في العالم، تزيد عن 12 مليون برميل يومياً، ويجري بيع منتجاتها للعملاء في أكثر من 80 دولة حول العالم، من بينها الولايات المتحدة والصين والهند. وتستثمر الشركة حالياً في مشروعات الطاقة الشمسية والرياح في الولايات المتحدة والصين والمملكة العربية السعودية.

وتشير التقديرات إلى مساهمة أرامكو بنحو 40% من ميزانية الحكومة السعودية.

المساهمون