صفقة "تويتر" تحصّن مركز إيلون ماسك كأغنى شخص في العالم

صفقة "تويتر" تحصّن مركز إيلون ماسك كأغنى شخص في العالم

25 ابريل 2022
ارتفعت أسهم تويتر بنسبة 4.5 بالمائة في تعاملات ما قبل السوق (الأناضول)
+ الخط -

فاز الملياردير الأميركي إيلون ماسك، يوم الاثنين، باتفاق لشراء "تويتر" مقابل 44 مليار دولار، في صفقة من شأنها تعزيز مركزه كأغنى شخص في العالم.

ووافق مجلس إدارة "تويتر" بالفعل على عرض ماسك، الاستحواذ على المنصة مقابل المبلغ المذكور.

وتأتي الصفقة التي تصنّف على أنها الأضخم في عالم المال في الشهور الأخيرة، بعد 4 أيام فقط من كشف ماسك النقاب عن حزمة تمويل لدعم عملية الاستحواذ.

تأتي الصفقة التي تصنف على أنها الأضخم في عالم المال بعد 4 أيام فقط من كشف ماسك النقاب عن حزمة تمويل لدعم عملية الاستحواذ

وكانت المناقشات بشأن الاتفاق، الذي بدا الأسبوع الماضي غير مؤكد، قد تسارعت في مطلع الأسبوع، بعد أن غازل ماسك مساهمي تويتر بالتفاصيل المالية لعرضه.

وتحت ضغوط، منها العرض المالي المغري، كانت "تويتر" قد بدأت التفاوض مع ماسك لشراء الشركة بالسعر المقترح للسهم البالغ 54.20 دولارا. وأنهى الاتفاق مسيرة "تويتر" كشركة منذ طرحها العام الأولي في 2013. وصعدت أسهم تويتر حوالي 6% عقب أنباء الاتفاق.

وبموجب شروط الصفقة، سيحصل المساهمون الحاليون في المنصة على 54.2 دولارًا لكل سهم من أسهم تويتر التي يمتلكونها، مما يطابق عرض ماسك الأصلي ويمثل علاوة بنسبة 38% على سعر السهم في اليوم السابق لكشف ماسك عن حصته في الشركة.

وتأتي الصفقة بعد أن كشف ماسك، الأسبوع الماضي، أنه جمع 46.5 مليار دولار لتمويل الاستحواذ على الشركة. واجتمع مجلس إدارة تويتر، الأحد، لتقييم عرض ماسك.

ويقول ماسك، الذي قدم عرضا لشراء المنصة قبل أسبوعين، إنه الشخص المناسب لإطلاق القدرات الاستثنائية للمنصة.

 وأشار إلى رغبته في إحداث تغييرات داخل تويتر، من بينها تخفيف القيود على المحتوى.

وبعد أن كشف رئيس شركة تسلا عن عرضه لأول مرة، أعلنت إدارة تويتر عما يسمى باستراتيجية "حبة السم" لدرء صفقة شراء "عدائية" محتملة. ولكنها غيرت موقفها بعد ذلك، وستطلب من أصحاب الأسهم التصويت لصالح الصفقة.

ودفعت تفاصيل الطريقة التي يعتزم بها ماسك تمويل عرضه، مجلس إدارة تويتر المؤلف من 11 عضوا، إلى أن يفكر بجدية في إبرام الصفقة، بحسب تقارير أميركية.

وبحسب ما ورد من أنباء، كان عدد من مساهمي تويتر قد تواصل مع الشركة، بعد أن أعلن ماسك عن خطة التمويل، وحثوها على عدم تفويت فرصة عقد الصفقة.

وقبل الإعلان عن الصفقة، قالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن شركة تويتر تقترب من الموافقة على صفقة بيعها لماسك مقابل 54.20 دولارا نقدا للسهم، وهو السعر الذي وصفه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بأنه عرضه "الأفضل والأخير" لشراء منصة التواصل الاجتماعي.

Twitter shares climbed in premarket trading, buoyed by expectations that the company could complete a deal to sell itself to Elon Musk as soon as this week https://t.co/Q0iU0hwnwu

— WSJ Markets (@WSJmarkets) April 25, 2022

وتفاوض ماسك، أغنى شخص في العالم وفقا لمجلة فوربس، من أجل شراء تويتر بصفته الشخصية، ولا تشارك تسلا في الصفقة.

وقال ماسك إن تويتر بحاجة لأن تصبح شركة خاصة، كي تنمو وتصبح منصة حقيقية لحرية التعبير.

وستأتي الصفقة بعد 4 أيام فقط من كشف ماسك النقاب عن حزمة تمويل لدعم عملية الاستحواذ. وأدى ذلك إلى تعامل مجلس إدارة تويتر مع الصفقة بجدية أكبر، وطلب العديد من المساهمين من الشركة عدم التخلي عن هذه الفرصة.

BREAKING: Twitter is in the final stretch of negotiations about a sale to Elon Musk and could reach a deal as soon as Monday https://t.co/pQOUoM3zFj pic.twitter.com/WEcIvE46Uz

— Bloomberg (@business) April 25, 2022

وقبل إتمام الصفقة، لوّح مجلس إدارة "تويتر" من قبل بتفعيل إجراء "الحبة السامة" الذي من شأنه أن يصعّب على ماسك الاستحواذ على أكثر من 15% من الشركة عبر السوق.

وماسك كان يملك فعلا 9.2% من الأسهم قبل الاستحواذ على أسهم تويتر بالكامل، لكن الصحيفة أكدت أن "التحول المحتمل من جانب تويتر يأتي بعد لقاء ماسك، الجمعة، العديد من المساهمين في الشركة على انفراد".
(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون