في ظل أزمة الدولار.. زيادة معروض السجائر حفاظاً على مزاج المصريين

في ظل أزمة الدولار.. زيادة معروض السجائر حفاظاً على مزاج المصريين

28 فبراير 2023
أحد أسباب عدم وجود أزمة في المعروض يرجع لسيطرة الدولة على هذا القطاع (Getty)
+ الخط -

أكد مصدر مسؤول باتحاد الصناعات المصرية أن عدم رفع أسعار السجائر أو وجود أزمة في المعروض بالرغم من استيراد المادة الخام بنسبة 100%، في ظل وجود أزمة دولارية، يرجع إلى وجود مخزون كافٍ لدى الشركات من التبغ، بخلاف انتظار الشركات لاستقرار سعر الدولار حتى تحدد نسبة الزيادة المقبلة.

وأفاد مصدر مسؤول بشعبة المستوردين في الغرفة التجارية بأنه ليس لديه أي معلومات حول أسباب عدم تعرض أسواق السجائر لأزمة أسوة ببقية أسواق السلع المستوردة.

ورأى الخبير الاقتصادي عبد النبي عبد المطلب أن عدم رفع أسعار السجائر كما حدث في معظم السلع يرجع لأن السجائر من السلع التي تحتاج إلى قرار حكومي حال الإقدام على رفع أسعارها، بخلاف محاولة الحكومة البعد عن التدخل في الأسعار، وفقاً لتعليمات صندوق النقد الدولي.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد" إلى أن أحد أسباب عدم وجود أزمة في المعروض يرجع لسيطرة الدولة على هذا القطاع عن طريق توزيع حصص محددة على التجار، إضافة إلى أنه في ظل هذه الارتفاعات القياسية في الأسعار، أدى إلى تراجع الطلب على السجائر بشكل ملموس.

وقال أحد الخبراء في تجارة السجائر "إن ارتفاع الأسعار بشكل عام في الأسواق المصرية أدى إلى تراجع الطلب على السجائر المحلية بنسبة 25% والأجنبية 40%".

وأضاف في تصريحات خاصة أن المعروض من السجائر في الوقت الحالي يفيض عن حاجة السوق، بدليل أن بعض كبار التجار ممن لهم حصص ثابتة مع الشركة الشرقية لتجارة الدخان اضطروا لحرق الأسعار (البيع أقل من سعر التكلفة)، لتنشيط عمليات البيع بهدف توفير سيولة مالية، وكذلك لعدم إخلال التاجر مع الشركة بالكمية المتعاقد عليها، حتى لا يُفسخ التعاقد.

وكانت آخر زيادة أقرتها الشركة في سبتمبر/ أيلول الماضي، بقيمة تراوحت بين 1.5 و2 جنيه، إذ أعلنت عن رفع أسعار 10 أصناف من السجائر الشعبية بنسب تخطت 10%، كما رفعت أسعار السجائر الأجنبية بواقع 3 جنيهات بنسبة تراوح ما بين 3 و6%. (الدولار = 30.58 جنيهاً).

وفرض قانون نظام التأمين الصحي الشامل، الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2018 رسوماً تبلغ 75 قرشاً من قيمة كل عبوة سجائر مباعة في السوق المحلية، وزيادتها كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشاً لصالح الهيئة العامة للتأمين، ومثلها لمصلحة الضرائب.

وكشفت القوائم المالية للشركة الشرقية للدخان تحقيق أرباح بلغت نحو 3.48 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2022 /2023، بزيادة 19.1% عن نفس الفترة من العام المالي الماضي، كما سجلت الإيرادات نحو 9.9 مليارات جنيه، مقابل 8.5 مليارات جنيه خلال العام الماضي، فيما تراجع إجمالي المبيعات خلال 2021-2022 إلى 88 مليار سيجارة مقابل 94 مليار سيجارة خلال العام المالي 2020-2021.

المساهمون