قطر الخيرية تعزّز الأمن الغذائي في الشمال السوري

قطر الخيرية تعزّز الأمن الغذائي في الشمال السوري

21 ابريل 2024
الطاقة الإنتاجية لهذا الفرن تصل إلى 15 ألف ربطة خبز يومياً (قنا)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قطر الخيرية تعلن عن تركيب خط فرن آلي في عفرين بالشمال السوري لدعم سلسلة القيمة للقمح، مستهدفة توفير الأمن الغذائي وتعزيز الاكتفاء الذاتي لأكثر من 50 ألف شخص، خاصة النازحين.
- المشروع يدخل عامه الخامس، مدعمًا 120 مزارعًا بالمدخلات الزراعية وشراء 1200 طن من القمح، وتوزيع 925 طنًا من الطحين على الأفران بسعر مدعم، مستفيدًا أكثر من 25 ألف نازح.
- تسعى قطر الخيرية لتمويل النسخة السادسة من المشروع، مع التركيز على توسيع الدعم وبناء مرونة المجتمعات المحلية، وتعزيز دور النساء ومواجهة التغير المناخي من خلال أنشطة جديدة وتقديم آلات زراعية.

أعلنت قطر الخيرية، اليوم الأحد، عن تركيبها خط فرن آلي في منطقة معبطلي التابعة لعفرين بالشمال السوري، والذي يأتي ضمن مشروعها النوعي لدعم سلسلة القيمة للقمح للسنة الخامسة على التوالي، بهدف توفير الأمن الغذائي وتعزيز الاكتفاء الذاتي ودعم المجتمع المحلي هناك.

ووفق بيان قطر الخيرية تصل الطاقة الإنتاجية لهذا الفرن إلى 15 ألف ربطة خبز يومياً، لتلبية احتياجات أكثر من 50 ألف شخص، خصوصا النازحين في المخيمات.

وتأتي جهود قطر الخيرية ضمن مشاريع التعافي المبكر والتنمية والاستدامة التي تنفذها في المنطقة، والتي تهدف للرفع من مستوى الحياة وتحقيق الاكتفاء الذاتي للسكان، وتعد خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقرار والأمن الغذائي في الشمال السوري.

ونجح المشروع في سنته الخامسة على التوالي في دعم 120 مزارعاً استفادوا من دعم المدخلات الزراعية كالبذور والأسمدة والمبيدات وتكلفة الوقود للري، حيث قامت قطر الخيرية بشراء 1200 طن من القمح من مزارعي المنطقة، وقد تم تجهيز 925 طناً من الطحين وتوزيعه على الأفران في المنطقة، لبيعه بسعر مدعم.

وقدر عدد المستفيدين بأكثر من 25 ألف شخص من النازحين القاطنين في المخيمات. كما يوزع المشروع الخبز مجاناً على النازحين في عدة مخيمات ليستفيد منها نحو 5000 شخص. 

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

ووجّه مدير الخدمات وعضو المجلس المحلي في معبطلي، عارف محمد علي، الشكر لقطر الخيرية على دورها الهام في تحسين ظروف الحياة في المخيمات عبر هذا المشروع، خاصة وأن الفرن الآلي يلعب دوراً محورياً في توفير الخبز المدعوم والمجاني، مما يخفف الأعباء المالية على السكان ويحسّن الأمن الغذائي في المنطقة.

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية تسعى لتمويل النسخة السادسة من المشروع، والبحث عن تمويل دوري، وذلك لأهميته الكبيرة في دعم صمود النازحين والمزارعين من خلال تمكينهم اقتصادياً.

وتركز خطة العام السادس على توسيع الدعم وبناء مرونة في المجتمعات المحلية، وذلك من خلال أنشطة جديدة تستهدف التغير المناخي وتعزيز دور النساء في المناطق الريفية للعمل في منتجات القمح، بالإضافة إلى تقديم آلات زراعية للمزارعين والمؤسسات المحلية العاملة في المنطقة لمواجهة التغير المناخي.

المساهمون