"قطر للطاقة" تزوّد بنغلادش بالغاز الطبيعي المسال 15 عاماً

"قطر للطاقة" تزوّد بنغلادش بالغاز الطبيعي المسال 15 عاماً

01 يونيو 2023
سيتم توريد ما يصل إلى 1.8 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال (قطر للطاقة)
+ الخط -

وقعت "شركة قطر للطاقة للتجارة"، وهي الذراع التجارية المملوكة بالكامل لشركة "قطر للطاقة"، اليوم الخميس، اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى "مؤسسة بنغلادش للنفط والغاز والمعادن" (بتروبانغلا).

وبموجب الاتفاقية سيتم توريد ما يصل إلى 1.8 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من محفظة التوريد العالمية لـ"قطر للطاقة للتجارة"، وتسليمها إلى موانئ بنغلادش اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2026 ولمدة 15 عاماً. 

وشهد التوقيع على الاتفاقية في المقر الرئيسي لـ"قطر للطاقة" وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريده الكعبي، ووزير الدولة لشؤون الكهرباء والطاقة والموارد المعدنية في جمهورية بنغلادش الشعبية نصر الحامد.

وقال الكعبي: "نحن نفتخر بأننا أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى بنغلادش وبتروبانغلا بهامش كبير، حيث نقوم بتوريد أكثر من 3.5 ملايين طن سنويا من قطر. وهذه الاتفاقيات تؤكد التزامنا المستمر بضمان أمن الطاقة لعملائنا حول العالم ومن ضمنهم بنغلادش، وتقديم الطاقة الموثوقة التي يحتاجون إليها لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية والازدهار".

وبالتوقيع على هذه الاتفاقية، تؤكد "قطر للطاقة" موقعها كمورّد للغاز الطبيعي المسال المفضل لشركائها في أسواق جنوب آسيا.

وكان رئيس مجلس إدارة "بتروبانغلا" زنيندرا ناث ساركر قد أعلن الثلاثاء الماضي، أن شركة الغاز المملوكة لدولة بنغلادش ستوقع الاتفاق اليوم الخميس، لشراء نحو مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

وأضاف ساركر في تصريح لـ"رويترز" أنه "بموجب الاتفاق الجديد مع قطر، سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من يناير 2026".

وترتبط الشركة القطرية المملوكة للدولة بعقود طويلة الأجل لتوريد الغاز إلى عدد من الدول الآسيوية، وفي مقدمتها الصين واليابان وكوريا الجنوبية وباكستان.

المساهمون