قفزة بمبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا خلال 2020

قفزة بمبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا خلال 2020

30 يونيو 2021
11 % من السيارات المبيعة كانت إما كهربائية أو تعمل بالوقود الهجين (فرانس برس)
+ الخط -

قالت وكالة البيئة الأوروبية يوم الثلاثاء إن واحدة من بين كل تسع سيارات جديدة بيعت في أوروبا العام الماضي كانت إما كهربائية أو تعمل بالوقود الهجين مع تسجيل مبيعات السيارات المنخفضة الانبعاثات قفزة على الرغم من تضرر مجمل مبيعات السيارات من جائحة كوفيد-19.
ووفقاً لبيانات غير نهائية، فإنه من بين 11.6 مليون سيارة جديدة تم تسجيلها في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج وبريطانيا العام الماضي، فإن 11 بالمئة منها كانت إما سيارات كهربائية أو تعمل بالوقود الهجين.
وضاعفت تلك المركبات حصتها في مبيعات السيارات الجديدة من 3.5 بالمئة في 2019 .
وأدت الزيادة في مبيعات السيارات الكهربائية إلى هبوط بنسبة 12 بالمئة في متوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من السيارات الجديدة التي بيعت في أوروبا العام الماضي مقارنة مع عام 2019، في ارتداد عن اتجاه شهد زيادة في مثل هذه الانبعاثات لثلاثة أعوام متتالية.

وذلك أكبر هبوط سنوي في مثل هذه الانبعاثات منذ أن استحدث الاتحاد الأوروبي معاييره لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من السيارات في 2010 .
ومن المنتظر أن تزيد بقوة مبيعات المركبات الكهربائية الخاصة بالركاب، لتقفز إلى 14 مليوناً بحلول 2025، صعوداً من 3.1 ملايين في سنة 2020، وفقاً لبيانات سابقة من "بلومبيرغ" 
ووجدت دراسة حديثة أجرتها الشركة الاستشارية "كيه.بي.إم.جي" KPMG أن الانتقال إلى السيارات الكهربائية سيحدث تدريجاً، مع وصولها إلى حصة بين 24% و37% من السوق العالمية بحلول عام 2030.
(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون