لبنان: الدولار يتخطى 8800 ليرة والحكومة ترفع سعر الخبز

لبنان: الدولار يتخطى 8800 ليرة والحكومة ترفع سعر الخبز

11 يناير 2021
قوى الأمن تتشدّد في إنفاذ تدابير كبح جائحة كورونا في لبنان (فرانس برس)
+ الخط -

المسار الصعودي الذي سلكه الدولار الأميركي منذ بداية العام الجاري لا يزال مستمراً في السوق السوداء، وجرى تداوله مساء اليوم، الاثنين، بسعر أقصاه 8800 ليرة حداً أقصى للمبيع و8750 ليرة للشراء، قبل أن يرتفع بعد إعلان حال الطوارئ الصحية مساء إلى هامش 8775 - 8825 ليرة، في الوقت الذي رفعت الحكومة، اليوم، سعر ربطة الخبز على ضوء ارتفاع سعر القمح عالمياً.

والدولار قد يكون مرشحاً لمزيد من الصعود في قادم الأيام، مع الارتفاع المرتقب في منسوب الانشقاق السياسي والعجز عن تشكيل الحكومة، مع ما كشفته إحدى محطات التلفزيون هذا المساء من دردشة، على هامش اجتماع "المجلس الأعلى للدفاع"، لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب مع رئيس الجمهورية ميشال عون، استبعد فيها هذا الأخير تأليف حكومة جديدة برئاسة الرئيس المكلف سعد الحريري، متهماً إيّاه بالكذب عندما قال إنه سلمه لائحة بتشكيلة حكومته ولا تزال عالقة في "قصر بعبدا" الرئاسي.

كما من المرجح أن يدخل البلد في دائرة ركود أعمق تزيد معه حدة أزمته المالية والنقدية، مع إعلان "المجلس الأعلى للدفاع"، مساء اليوم الاثنين، حالة الطوارئ في لبنان لمواجهة انتشار كورونا، اعتباراً من الخميس المقبل حتى الـ25 من الشهر الحالي، على أن تكون هذه المدّة قابلة للتمديد وفق المعطيات التي تُسجّل بمرور أيام الإغلاق.

أمّا بالنسبة لـ"مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت"، فقد قرر المجلس أن "يبقى مفتوحاً لحركة الطائرات، لكن ستكون هناك إلزاميّة بقاء الوافدين إلى لبنان أسبوعاً في الفندق".

رفع سعر الخبز

ويتزامن ذلك مع مفاقمة أعباء اللبنانيين المعيشية أكثر، إثر إعلان "وزارة الاقتصاد والتجارة"، اليوم، "الانتهاء من تسليم الأفران هبة الطحين من الجمهورية العراقية، والتي استُخدمت في إنتاج ربطة الخبز العربي من تاريخ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 ولغاية 10 يناير/ كانون الثاني 2021، ما سمح بالحفاظ على سعر ربطة الخبز خلال هذه الفترة في ظل الارتفاع في سعر القمح في بورصته العالمية".

وأوضحت الوزارة، في بيان صادر عنها اليوم، أن "وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة أصدر قراراً حدد بموجبه سعر طن دقيق القمح فئة 85، المعدّ لإنتاج الخبز اللبناني، بمبلغ 864 ألف ليرة في أرض المطحنة حداً أقصى، وسعر طن دقيق القمح فئة (زيرو) بمبلغ مليون و100 ألف ليرة  في أرض المطحنة حداً أقصى، وسعر طن دقيق القمح (إكسترا) بمبلغ مليون و150 ألفاً في أرض المطحنة حداً أقصى".

ولفت البيان إلى إصدار الوزير نعمة "قراراً حدد بموجبه سعر ووزن الخبز اللبناني الأبيض، ربطة حجم كبيـر زنة 900 غرام حداً أدنى، بسعر 2250 ليرة حداً أقصى، وربطة حجم وسط زنة 400 غرام حداً أدنى بسعر 1500 ليـرة حداً أقصى".

وشدد على أن "هذا القرار جاء بناءً على دراسة علمية لمؤشر سعر ربطة الخبز، وأنه سيصدر قراراً بخفض سعر ربطة الخبز بحال انخفاض سعر صرف الدولار أو سعر القمح عالمياً".

كما أوضح البيان أن القرار جاء "بناءً على ارتفاع سعر طن الطحين، وبعد الانتهاء من استخدام الهبة العراقية من الطحين كلها في إنتاج الخبز العربي، وبناءً على جدول تحليل كلفة التصنيع والتوزيع والبيع، ونظراً لارتفاع سعر صرف الدولار".

المساهمون