هذه الشركات التي تأثرت بانهيار بنك سيليكون فالي

هذه الشركات التي تأثرت بانهيار بنك سيليكون فالي

13 مارس 2023
خسائر كبيرة تطاول الشركات (Getty)
+ الخط -

أصبح البنك الذي يركز على الشركات الناشئة سيليكون فالي أكبر بنك يفشل منذ الأزمة المالية لعام 2008 الأسبوع الماضي، مما أدى إلى حدوث صدمة في الأسواق العالمية، حيث تركت مليارات الدولارات المملوكة لشركات ومستثمرين عالقة.

وأثار الانهيار مخاوف من أن نهاية حقبة طويلة من الفوائد الرخيصة ستكشف عن تصدعات في النظام المالي العالمي، حيث يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى كشف نقاط الضعف في الاقتصاد.

وفيما يلي قائمة بالشركات في جميع أنحاء العالم التي كشفت عن تأثرها بانهيار SVB:

  • شركات في أميركا الشمالية

ROBLOX (RBLX.N)

تقول شركة الألعاب عبر الإنترنت إن نحو 5% من رصيدها النقدي والأوراق المالية البالغ 3 مليارات دولار، أو حوالي 150 مليون دولار، اعتباراً من 28 فبراير/ شباط، كان محتجزاً لدى SVB.

ROKU (ROKU.O)

يؤكد صانع أجهزة البث أن لديه حوالي 487 مليون دولار، أو 26% من النقد وما يعادله، في ودائع لدى SVB.

سيركل

تشير شركة العملة المشفرة الأميركية سيركل إلى أن 3.3 مليارات دولار من احتياطياتها من العملات المشفرة البالغة 40 مليار دولار موجودة في سيليكون فالي.

بلوكفي

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" يوم الجمعة أن مقرض التشفير المفلس BlockFi Inc لديه ما يقرب من 227 مليون دولار من الأموال غير المحمية في SVB.

VIR BIOTECHNOLOGY (VIR.O)

تقول شركة التكنولوجيا الحيوية إنها تحتفظ بحسابات تشغيل في SVB بحوالي 220 مليون دولار.

Sunrun (RUN.O)

شركة Sunrun Inc (RUN.O) للطاقة الشمسية السكنية ذكرت أن لديها ودائع نقدية لدى SVB يبلغ مجموعها حوالي 80 مليون دولار، في حين أن التزام SVB غير المسحوب في مرفق مستودع التجميع الرئيسي غير القابل للتحويل يبلغ حوالي 40 مليون دولار.

OAK STREET HEALTH

شركة الرعاية الصحية OAK STREET HEALTH INC (OSH.N) أكدت أن شركة SVB تقدم تسهيلات ائتمانية لقرض لأجل بقيمة 300 مليون دولار إلى جانب Hercules Capital Inc، التي جمعت منها 75 مليون دولار.

  • شركات في أوروبا

كشفت حوالي 16 شركة في مجال التكنولوجيا وعلوم الحياة في أوروبا عن حوالي 190 مليون دولار موجودة في فروع بنك سيليكون فالي في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

مجموعة TRUSTPILOT PLC (TRST.L)

تقول الشركة الدنماركية، التي تدير منصة مراجعة عالمية، إن SVB UK كانت شريكها المصرفي الرئيسي، مع 36 مليون دولار محتفظ بها في البنك، و18 مليون دولار قيد التحويل حالياً من SVB UK، ولكن في انتظار التأكيد.

ديسيوتكس (DXRX.L)

يحذر مزود التكنولوجيا والحلول لصناعة الأدوية من عدم اليقين المادي بشأن قدرته على خدمة رأس المال العامل على المدى القصير. كان لديه 22.2 مليون جنيه إسترليني نقداً في حسابات SVB، وحاول نقل أمواله قبل إغلاق البنك، لكن الصفقة معلقة.

DIANOMI (DNM.L)

يقول مزود خدمات الإعلان الرقمي إنه تم الاحتفاظ بحوالي 3.8 ملايين جنيه إسترليني عبر مجموعة متنوعة من حسابات العملات المختلفة مع بنك سيليكون فالي، وهو يعمل بنشاط على استرداد هذه الودائع.

GLANTUS HOLDINGS (GLAN.L)

أشار مزود التكنولوجيا ومقره أيرلندا إلى أنه يستخدم سيليكون فالي لعملياته في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يتجاوز تعرضه الأقصى 250 ألف دولار.

ZEALAND PHARMA (ZELA.CO)

شركة تطوير الأدوية الدنماركية لديها ودائع يبلغ مجموعها 162.6 مليون كرونة دانمركية (23.4 مليون دولار) في SVB، والتي كانت تمثل حوالي 15% من الأموال السائلة للمجموعة.

مجموعة الصيدلة NV (PHAR.AS)

ذكرت شركة الأدوية الحيوية أن لديها 26 مليون دولار من الودائع في سيليكون فالي فرع بريطانيا، وتتوقع ألا تتحمل أي خسائر على هذه الودائع.

KINNEVIK AB (KINVb.ST)

شركة الاستثمار التي تتخذ من السويد مقراً لها أشارت إلى أن حصتها التناسبية من ودائع سيليكون فالي تبلغ أقل من 20 مليون دولار.

RWS HOLDINGS PLC (RWS.L)

يشير مزود خدمات الملكية الفكرية إن الموقف النقدي الصغير الذي يحتفظ به داخل SVB في الولايات المتحدة من المتوقع أن يكون محمياً بالكامل بموجب مخطط مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية. ويضيف أن SVB UK تحتفظ بجزء من عقود العملات الآجلة

مجموعة ATG.L

تقول شركة التكنولوجيا، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، إن لديها ترتيبات كبيرة مع مجموعة من ستة بنوك يمثل سيليكون فالي منها سدس المبالغ المسحوبة وغير المسحوبة على التسهيلات.

PCI-PAL (PCIPP.L)

مزود التكنولوجيا ومقره المملكة المتحدة يقول إنه كان لديه حوالي 3.2 ملايين جنيه إسترليني من النقد في حسابات مع بنك SVB، مقسمة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

YOURGENE HEALTH PLC (YGEN.L)

شركة التشخيص الجزيئي تشير إلى أن لديها تسهيلات قرض من سيليكون فالي، وتعتقد أن ودائع SVB محمية بموجب خطط التأمين ذات الصلة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

WINDWARD LTD (WNWD.L)

تشير شركة التكنولوجيا البريطانية إلى أن إجمالي التعرض الذي يتجاوز المبالغ المحمية بموجب مخطط شركة التأمين على الودائع الفيدرالية ونظام تعويض الخدمات المالية أقل من 0.5% من المركز النقدي للشركة البالغ 22.2 مليون دولار.

TECHNOPROBE SPA (TPRO.MI)

أبرزت شركة أشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة الإيطالية أن تعرضها لـSVB يمثل 2.5% من النقد لديها. ويقدر أحد الوسطاء ذلك بنحو 10 ملايين يورو (10.71 مليون دولار).

شركات في آسيا والمحيط الهادئ

برنامج NITRO (NTO.AX)

ذكرت شركة Nitro Software Ltd الأسترالية المتخصصة في إنتاج البرمجيات (NTO.AX) أن لديها حوالي 12.18 مليون دولار من احتياطياتها النقدية العالمية المودعة لدى SVB. وقالت Nitro، التي يجري الاستحواذ عليها من قبل شركة الأسهم الخاصة Potentia Capital، إن هذا الأمر لا يؤثر على عرض الاستحواذ.

شركة SEZZLE INC

شركة Sezzle Inc الأسترالية أشارت إلى أن لديها حوالي 1.2 مليون دولار من إجمالي النقد وما يعادله في SVB، مضيفة أن الأموال المودعة لدى البنك ليست جوهرية لأعمالها أو عملياتها الجارية.

XERO LTD (XRO.AX)

صرحت شركة برامج المحاسبة الأسترالية Xero Ltd (XRO.AX) بأنها لم تتعرض مادياً بشكل واسع لأزمة سيليكون فالي، حيث بلغ إجمالي التعرض 5 ملايين دولار.

LIFE360 INC

صرحت شركة Life360 الأسترالية للخدمات الإلكترونية بأنها تقدر تعرضها لما يصل إلى 5.6 ملايين دولار، مع عدم وجود اضطراب كبير في العمليات.

بيت التمويل الكويتي (KFH.KW)

يقول البنك إن لديه 1.2 مليون دولار من التعرض لـ SVB، ولكن ليس لذلك أي تأثير مادي من التداعيات.

(رويترز)

المساهمون