ارتفاع طفيف في إيرادات قناة السويس خلال 3 أشهر

28 ابريل 2015
مخاوف من تأثير الحرب في اليمن على إيرادت القناة(أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت الحكومة المصرية، اليوم الثلاثاء، إن إيرادات قناة السويس خلال الربع الأول من العام الجاري، سجلت ارتفاعا طفيفاً بلغ 22 مليون دولار، حيث بلغت الإيرادات 1.236 مليار دولار، مقابل 1.214 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، بنسبة بلغت 1.8%.

وأوضحت إحصائية الملاحة الدورية الصادرة عن قناة السويس، والتي نشرت اليوم على موقع الحكومة المصرية، أن عائدات القناة خلال شهر مارس/آذار الماضي بلغت 420.1 مليون دولار، مقابل 441.9 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بنسبة تراجع بلغت 4.9%.

وقالت هيئة قناة السويس، الأحد الماضي، إن إجمالي حمولات السفن خلال الربع الأول من 2015  بلغت 238.085 مليون طن، مقابل 222.537 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة 7%.

وكانت بيانات رسمية تابعة لمجلس الوزراء المصري، أظهرت في مارس/آذار الماضي، أن إيرادات قناة السويس انخفضت إلى 382 مليون دولار في فبراير/شباط الماضي، مقارنة مع 434.8 مليون دولار في يناير/كانون الثاني الماضي، موضحة أن الرقم يعد أقل مستوى لإيرادات القناة منذ عام، عندما بلغت 375.3 مليون دولار،

وتعدّ القناة أسرع ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا، وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة بالنسبة لمصر، حيث تدر على البلاد أكثر من 5 مليارات دولار سنوياً.

ويجري العمل حالياً على توسعة  قناة السويس، التي أنشئت قبل 145 عاماً، وذلك بتكلفة 64 مليار جنيه، ما يعادل 8.3 مليارات دولار.

ويخشى المسؤولون في مصر من تأثيرات التمدد الحوثي في اليمن ووصولهم إلى مضيق باب المندب، على الحركة التجارية وعائدات قناة السويس.

وكان "العربي الجديد" قد نشر، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ملفاً يرصد التهديدات التي يمثلها الحوثيون لباب المندب، وتأثيرات ذلك في قناة السويس.


اقرأ أيضاً: إيرادات قناة السويس في أدنى مستوياتها منذ عام 

المساهمون