تراجع أعداد السياح إلى مصر بنسبة 44% في أكتوبر

تراجع أعداد السياح إلى مصر بنسبة 44% في أكتوبر

30 نوفمبر 2016
تراجع أعداد السياح إلى مصر (محمد الشاهد/ فرانس برس)
+ الخط -

تراجع عدد السياح الوافدين إلى مصر، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة 44.3%.

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد السياح الوافدين إلى مصر، في أكتوبر/تشرين الأول، بلغ 506.2 آلاف سائح، مقابل 909.4 آلاف سائح في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015".

وانكمش قطاع السياحة بنسبة 28.7% في العام المالي الماضي 2015-2016، مقابل تحقيقه نمواً بلغ 19.5% في العام السابق، وذلك بحسب مؤشرات الأداء الاقتصادي التي أعلنتها وزارة التخطيط بداية الشهر الحالي.

ووصل عدد الليالي السياحية التي قضاها السائحون، في شهر أكتوبر/تشرين الأول، نحو 3.3 ملايين ليلة، مقابل 7.1 ملايين ليلة في الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض قدره 53.5%. كما انخفضت عائدات السياحة بواقع النصف في السنة المالية 2015-2016 لتصل إلى 3.77 مليارات دولار.

دفعت الأزمة الحادة التي يمر بها قطاع السياحة المصري، الحكومة، إلى اتخاذ الكثير من القرارات على أمل عودة السياح إلى البلاد، كان آخرها تقسيط سعر الرحلات، بحسب ما أعلنت الشركة المصرية للطيران، إذ قالت: "يمكن السفر حالياً لأية وجهة من وجهات مصر للطيران، عبر تقسيط ثمن تذاكر السفر على 6 أو 12 شهرا بأقل فائدة".

ورغم تنفيذ الحكومة المصرية كافة الشروط الروسية والبريطانية في المطارات، إلا أن السياحة عادت على استحياء، بحسب التقارير الرسمية.

وكان موقع "Quora" الإلكتروني قد أجرى استطلاعا بين زواره المحبين للسفر والسياحة والتجول، عن البلاد التي لا يرغبون في العودة إليها مرة أخرى، فكانت مصر في قائمة الدول التي حذر منها السياح، بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

وسجلت منطقة أوروبا الغربية أكثر المناطق إيفاداً للسائحين، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، بنسبة بلغت 36%، وجاءت ألمانيا كأكثر الدول إيفاداً بنسبة 38.8%، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

وجاءت منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الثانية لأكثر المناطق إيفاداً للسياح في أكتوبر/تشرين الأول بنسبة بلغت 25%.

وعلقت موسكو رحلاتها الجوية إلى مصر عقب مقتل 224 شخصاً، معظمهم روس، إثر تحطم طائرة شركة متروجيت الروسية فوق سيناء، نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2015، ومنذ ذلك التاريخ تراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير.

وشهدت الأيام الماضية عودة تدريجية لرحلات الطيران المباشر إلى شرم الشيخ والأقصر من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وتركيا، فيما تكثف الحكومة مباحثاتها حاليا مع روسيا لرفع الحظر الجوي الذي فرضته على رحلاتها الجوية إلى مصر.

يذكر أن العائدات السياحية كانت تدر أكثر من 12 مليار دولار قبل ثورة يناير 2011.​

المساهمون