للمرة الثانية... البائعون يقاطعون مناقصة عالمية مصرية لشراء القمح

للمرة الثانية... البائعون يقاطعون مناقصة عالمية مصرية لشراء القمح

16 سبتمبر 2016
تعلن مصر اليوم نتائج المناقصة (خالد الدسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -
طرحت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية مناقصة لشراء كمية من القمح من الموردين العالميين للشحن من الخامس عشر إلى الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول. وتسعى الهيئة لشراء شحنات يتراوح حجمها بين 55 ألف طن و60 ألف طن. إلا أن تجار أكدة لوكالة "رويترز" أنها لم تتلق أي عروض في ثاني مناقصة قمحٍ منذ إعادة العمل بسياسة عدم السماح بأي نسبة من فطريات الإرجوت.

وقال أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة إن المطلوب شحنات من القمح اللين و/أو قمح الطحين يمكن توريدها من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وكازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا.

وحددت الهيئة موعد استلام العطاءات حتى ظهر اليوم الجمعة وإعلان النتائج بعد الثالثة والنصف عصراً. واشترطت أن تكون الأسعار تسليم ظهر السفينة (فوب) مع عرض منفصل لتكاليف الشحن.

وألغت الهيئة المناقصة السابقة في 31 أغسطس/ آب بعدما تلقت عرضاً واحداً من الموردين العالميين. وكانت المناقصة هي الأولى منذ أن أعادت مصر سياسة عدم السماح بأي نسبة من الإصابة بفطر الإرجوت في شحنات القمح. وقال تجار إن البائعين قاطعوا المناقصة نظراً لمعارضتهم سياسة مصر.

دلالات

المساهمون