روسنفت تستثمر 30 مليار دولار في مشاريع نفطية إيرانية

روسنفت تستثمر 30 مليار دولار في مشاريع نفطية إيرانية

01 نوفمبر 2017
الإنتاج من المشروعات المشتركة سيصل لـ1.1مليون برميل يومياً(فرانس برس)
+ الخط -

قال الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت،  إيجور سيتشن، اليوم الأربعاء إن الشركة الروسية العملاقة المنتجة للنفط وقعت مع شركة النفط الوطنية الإيرانية على اتفاق إطار للعمل معا في عدد من المشاريع "الاستراتيجية" في إيران باستثمارات تصل قيمتها إلى 30 مليار دولار.

وأوضح سيتشن أن الاتفاق يمهد الطريق أمام وثائق ملزمة قانونا ستوقع في غضون عام، مشيراً إلى أن الإنتاج من المشروعات المشتركة من المتوقع أن يصل في ذروته إلى 55 مليون طن سنويا (1.1 مليون برميل يوميا).

وقال سيتشن للصحافيين "نحن نتحدث عن بضعة حقول للنفط والغاز، سيجري تطويرها مع شركائنا"، مضيفا أن روسنفت دعت إيران إلى تطوير مشاريع بحرية ومشاريع أخرى في روسيا. ولم يتضح كيف سيجري تقسيم الاستثمارات بين الشركتين.

 ومن شأن التعاون المحتمل مع إيران أن يعزز بشكل أكبر موقف روسنفت في الشرق الأوسط، بعد أن فازت الشركة بالفعل بعدد من الصفقات في المنطقة، بما في ذلك الاستحواذ على حصة أغلبية في خط الأنابيب الرئيسي لكردستان العراق.

وتم توقيع اتفاق الإطار للعمل مع إيران أثناء الزيارة التي يقوم بها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لإيران اليوم، الأربعاء.

وكانت شركتا النفط الوطنية الإيرانية و"لوك أويل" الروسية قد وقعتا أوائل شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على اتفاقية لاستكشاف النفط والغاز في المناطق الجنوبية من بحر قزوين، في أول تعاون بين البلدين في مشاريع بقطاع الطاقة في هذه المنطقة، التي تشير البيانات إلى وجود احتياطيات كبيرة من النفط والغاز فيها.

وفي يونيو/حزيران الماضي أعلنت شركة النفط والغاز النمساوية - أو إم في - (OMV) أنها وقّعت مع شركة غازبروم نفت الروسية مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير المشاريع النفطية في إيران.

وستتعاون الشركتان، وفق هذه المذكرة، مع شركة النفط الوطنية الإيرانية في مجالات الاستخراج وتدشين بعض الحقول في إيران.

 

(رويترز، العربي الجديد)



المساهمون