"العربي الجديد" يحاور العطية غداً: الأزمة الخليجية و"نفاق" أبوظبي

الأزمة الخليجية و"نفاق" أبوظبي في حوار عبدالله العطية مع "العربي الجديد" غداً

الدوحة
مصطفى عبد السلام
مصطفى عبد السلام
صحافي مصري، مسؤول قسم الاقتصاد في موقع وصحيفة "العربي الجديد".
الدوحة

أسامة سعد الدين

أسامة سعد الدين
أسامة سعد الدين
صحافي سوري، مراسل "العربي الجديد" في قطر.
11 نوفمبر 2017
+ الخط -
في حوار مطول ينشر غداً الأحد في الصحيفة الورقية لموقع "العربي الجديد"، قال نائب رئيس الوزراء القطري ووزير الطاقة والصناعة السابق، عبد الله بن حمد العطية، إنه "لو كانت مزاعم أبوظبي حقيقية حول تمويل قطر للإرهاب لأوقفت استيراد الغاز القطري والتحويلات المالية المرتبطة بها، لكنهم يعرفون أكثر من غيرهم أنها تهم باطلة".

وأضاف العطية أن "قطر تتعامل باحترافية في السوق، وتحيّد الخلافات السياسية، ليس كالإخوة في دول الحصار، خلافاتهم عمياء، أي انحدار إلى الهاوية، نحن في قطر بالعكس فصلنا الخلافات السياسية عن الاقتصاد، وقد بعنا شحنات كبيرة من الغاز إلى مصر، ومستمرون في إمداد أبوظبي بالغاز".

وتساءل العطية "كيف لأبوظبي أن تتهم قطر بـ"الإرهاب" وهي تشتري كميات كبيرة من الغاز وتسدد لقطر مئات الملايين من الدولارات شهريا؟ وهذا يدل على التناقض والانتهازية السياسية والنفاق السياسي، لأن أبوظبي تعلم بأن 30% من إنتاج الكهرباء فيها يعتمد على الغاز القطري".

وأكد العطية أنهم في أبوظبي "في قرارة أنفسهم محتاجون للغاز القطري، لذلك يغلقون العين، ويستمرون في مسلسل هزيل لمحاولة شيطنة قطر واختراع تهم باطلة لم يقتنع بها العالم الحر"، مشيراً إلى أنهم "يستغلون أموالهم لشراء دول صغيرة، مثل جيبوتي وإريتريا وموريشيوس وغيرها، وهذه الدول قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، ثم اتصلت بنا لتقول: يا جماعة اسمحوا لنا.. طبعا الظروف الاقتصادية اضطرتنا لأن نتعامل مع هذه الدول".

ويتحدث عبدالله بن حمد العطية، في حواره عن تداعيات الأزمة الخليجية على الاقتصاد القطري ومنطقة الخليج، وقال "شكراً للأزمة، لقد تعلمنا الكثير، ويجب ألا نعود لما قبل 5 يونيو حتى بعد انتهاء الأزمة".
كما تحدث عن الدروس المستفادة من الأزمة وأبرزها ضرورة الاكتفاء الذاتي. كما تطرق العطية لمستقبل صناعة الطاقة حول العالم، ومستقبل منظمة "أوبك واتجاهات أسعار النفط ومدى عودة الأسعار لمستويات ما قبل 2014، وعن سر التنسيق السعودي الروسي الأخير في مجال الطاقة رغم الخلافات السياسية الحادة بين البلدين، ورد على تكهنات البعض حول نشوب حرب في منطقة شرق البحر المتوسط على مواقع الغاز في ظل عدم ترسيم الحدود البحرية والخلافات بين دول المنطقة...

التفاصيل في حوار العطية المصور مع "العربي الجديد"، والذي ينشر غداً في الصحيفة الورقية والموقع.



دلالات

ذات صلة

الصورة
أمطار غزيرة تضرب سلطنة عمان 15 أبريل 2024 (وكالة الانباء العمانية/إكس)

مجتمع

أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ في سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، عن مصرع ما لا يقل عن 18 شخصاً بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد خلال الأيام الأخيرة
الصورة

سياسة

سجّلت إسرائيل رقمًا قياسيًّا لصادراتها من الأسلحة في عام 2022، بلغ 12 مليارًا و556 ألف دولار، دُفع نحو ربعها من قبل الانظمة العربية الموقّعة على "اتفاق أبراهام"، وفق ما نشرت وزارة الأمن الإسرائيلية.
الصورة

منوعات

تصدر الأمم المتحدة تقريراً سنوياً بأسعد الدول حول العالم بمناسبة اليوم العالمي للسعادة الذي يصادف اليوم 20 مارس/آذار. وقد تصدرته هذا العام الإمارات عربياً وفنلندا عالمياً. 
الصورة

سياسة

حرق زعيم جماعة بيغيدا المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد نسخة من القرآن الكريم بعد تمزيقها وتدنيسها، في لاهاي، العاصمة الإدارية للبلاد، وسط إدانات عربية ودولية لهذا الاعتداء الجديد.

المساهمون