ممثلون سوريون على الشاشة لأوّل مرّة

ممثلون سوريون على الشاشة لأوّل مرّة

10 يوليو 2016
مشهد من مسلسل بقعة ضوء (فيسبوك)
+ الخط -
بعد أن انتهى شهر رمضان، وانتهى موسم الدراما التلفزيونية السورية هذا العام، أصبح بإمكاننا التأكيد على أن أكثر ما ميّز هذا الموسم هو حضور الممثلين الشباب الجدد في نسيج كل الأعمال الدرامية، لدرجة، يغدو فيها من الصعب علينا تحديد أفضل الوجوه الشابة، بسبب غياب عناصر الخبرة في الكثير من الأحيان، أو اكتفائها بإشغال المساحات الصغيرة بهوامش الحدث الدرامي، وذلك أدى بدوره لتراجع مستوى الدراما التلفزيونية من جهة، إلا أنه أتاح الفرصة لولادة النجوم الجدد من جهة ثانية، الذين سيكونون، بلا شك، عماد الدراما السورية في السنين المقبلة. وفيما يلي قائمة بأبرز النجوم الجدد في موسم 2016: 

أويس مخللاتي
على الرغم من أن مسلسل "نص يوم" للمخرج، سامر برقاوي، كان من أكثر أعمال الموسم إشكاليّة وعُرضةً للانتقادات، إلا أن هناك أمراً إيجابيّاً لا خلاف عليه في هذا المسلسل، وهو ولادة النجم، أويس مخللاتي، الذي أدى دور "جابر"، واستطاع أن يتميز بين نجوم الصفوف الأول، ولا سيما شركاؤه: تيم حسن وندين نجيم. وأويس في الثلاثين من عمره، وهو ممثل أكاديمي، إذ تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق في سنة 2012، وقدم العديد من العروض المسرحية منذ أن كان طالباً، وأهمها: "الآلية" للمخرج، مانويل جيجي، "حكاية السيدة روزالين" للمخرج فايز قزق، وأيضاً مسرحية "راجعين" للمخرج أيمن زيدان. وعمل أيضاً منذ ذلك الوقت في مجال الدوبلاج، ورافق بصوته العديد من الشخصيات المشهورة في الدراما التركية، أهمها: شخصية "متين" في مسلسل "العشق الأسود". وعلى الرغم من نجاح تجاربه الفنية السابقة، إلا أن فرصته في الدراما التلفزيونية تأخّرت حتى هذه السنة، في مسلسل "نص يوم" الذي أسفر عن ولادة نجم جديد من الطراز الرفيع.

طيف إبراهيم
استطاع، طيف ابراهيم، أن يقنع المشاهدين بموهبته، من خلال مشاركته بدور محوري في مسلسل "سمرقند"، حيث جسد شخصية ولي العهد "الأمير باركي"، الذي كان محور الأحداث في الشق الثاني من المسلسل، وكان الحل في نهاية المسلسل. وطيف ابراهيم من عائلة فنية عريقة، فهو ابن الفنانة مها المصري، وابن المخرج العراقي الراحل، عدنان ابراهيم، وبدأ مشواره الفني في سنة 2010، حين شارك بمسلسل "صبايا"، ولكنه غاب بعدها عن الدراما التلفزيونية، لأنّه التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي صقل موهبته، وعاد من بعده إلى الشاشة بروح مختلفة، ليستطيع أن يخطف الأنظار في أول أدواره بعد دراسته الأكاديمية.

روزينا لاذقاني
على الرغم من أن هذا الموسم ليس الموسم الأول للممثّلة الشابة، روزينا لاذقاني، إلا أن الأدوار التي أدتها هذا الموسم جعلتها من أبرز الوجوه الشابة في رمضان، ولاسيما دور "جورية"، الذي أدته في مسلسل "صدر الباز".
وروزينا اللاذقاني درست بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدورها، إلا أنها لم تختص بقسم التمثيل، بل درست السينوغرافيا، وعلى الرغم من ذلك، استطاعت خلال فترة قصيرة أن تقتحم عالم الدراما التلفزيونية، من أوسع أبوابه، ويعتبر جمالها العامل الأبرز في نجوميتها، وأطلق عليها الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي لقب "صاحبة أجمل عينين في الدراما السورية".

لجين إسماعيل
أن تجد ممثلاً جديداً يؤدي أربعة أدوار في مسلسلات مختلفة بنفس الموسم، فإن ذلك يعني وبكل تأكيد أن هذا الممثل يسير على الطريق الصحيح. فعلى الرغم من أن، لجين اسماعيل، لم يكن مقنعاً بأيٍ من أدواره إلا أن العامل الكمّي يؤكد على ولادة نجم جديد. ولجين اسماعيل من مواليد سنة 1987، وهو ممثل أكاديمي أيضاً، إذ إنه تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية العام الماضي، وشارك هذا العام بأربعة مسلسلات، وهي: "الندم"، "أحمر"، "بقعة ضوء"، ومسلسل "زوال" أيضاً. وكذلك سبق له أن شارك العام الماضي في مسلسل "دنيا 2" بدور ثانوي.

لين غرة وبلال مارتيني
على الرغم من وجود الكثير من الوجوه الشابة التي تسجل ظهورها الأول في مسلسل "أحمر"، إلا أن المخرج السينمائي، جود سعيد، الذي قدم هذا العام مسلسله الأول، ركز على اثنين من الوجوه الشابة التي تعامل معها وتبناها، وهما لين غرة وبلال مارتيني. وهما لا يزالان طالبين في المعهد العالي للفنون المسرحية، وسبق لبلال أن شارك، مع جود سعيد، في العديد من الأفلام السينمائية، ورفض أن يمثل دور "معتز" بعد أن طلب النجم السوري، وائل شرف، أجراً خيالياً ليكمل مسيرته في "باب الحارة"، إلا أن مارتيني فضل الالتزام مع، جود سعيد، في مسلسل "أحمر"، دون أن يقدم المستوى المرجو منه، وكذلك، فإن الأنظار توجهت نحو، لين غرة، بتجربتها الأولى، نظراً لإطلالتها الجميلة على الكاميرا.

ريام كفارنة
قدم مسلسل "عابرو الضباب" الكثير من النجوم الشباب، وأتاح للعديد من الشباب الذين بدأوا مشوارهم الفني بعد اندلاع الثورة في سورية لأن يجسدوا شخصيات محورية، مثل جوان خضر وكرم الشعراني وطارق عبدو وغيرهم. كما أتاح الفرصة للكثيرين ليلعبوا أدوارهم الأولى، وريام كفارنة كانت من أبرزهم، واستطاعت أن تثبت قدرتها بالمساحة الضيقة التي أُتيحت لها.
وريام كفارنة، هي ابنة المخرج المسرحي، هشام كفارنة، وهي أيضاً لا تزال طالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية. وعلى الرغم من أن دورها في مسلسل "عابرو الضباب"، كان تجربتها الأولى في الدراما التلفزيونية، إلا أنها شاركت من قبل بالعديد من المسرحيات والأفلام القصيرة.

مصطفى المصطفى
برز هذا الموسم، مصطفى المصطفى، بسبب تأديته للدور نفسه تقريباً في مسلسلي "أحمر"، ومسلسل "باب الحارة"، حيث أدى شخصية الشرطي البسيط القادم من الجزيرة السورية.
ومصطفى المصطفى هو من مواليد سنة 1987، وتخرج أيضاً من نفس الأكاديمية، واستطاع هذه السنة أن يترك انطباعاً جيداً، وأن يخطف إعجاب نسبة عالية من الجماهير، ولاسيما بدوره في مسلسل "باب الحارة".

دلالات

المساهمون