أميركي يبيع صخوراً من القمر بـ 855 ألف دولار

أميركي يبيع صخوراً من القمر بـ 855 ألف دولار

02 ديسمبر 2018
سيرغي بافلوفيتش كوروليف (Getty)
+ الخط -

باع جامع مُقتنيات أميركي ثلاث شظايا صخور جلبتها مهمة فضاء سوفييتة من القمر عام 1970، مقابل 855 ألف دولار، في مزاد أقيم في نيويورك يوم الخميس الماضي، كما ذكرت "شبيغل أون لاين".

وقالت دار مزادات "سوذبيز" إنَّ الصخور القمرية هي الشيء القمري الموثق الوحيد المعروف بأنّه مملوكٌ لشخص. وعرضَ جامع المقتنيات، والذي لم يتمّ الكشف عن هويته، الصخور للبيع، بعد أن كان قد اشتراها في مزاد عام 1993 مقابل 442500 دولار. وقالت دار "سوذبيز"، إنَّ المشتري في مزاد يوم الخميس، هو جامع مقتنيات أميركي آخر، لكن لم تكشِف اسمه. وكانت "سوذبيز" قد قالت قبل المزاد إن الشظايا الصخرية قد تُباع بمبلغٍ يصل إلى مليون دولار.

وأوضحت دار المزادات أنّ الشظايا الصخرية كانت مملوكة في الأصل لنينا إيفانوفنا كوروليفا، أرملة مدير برنامج الفضاء السوفييتي السابق، سيرغي بافلوفيتش كوروليف. وأهديت الشظايا إليها اعترافاً بإسهامات زوجها في برنامج الفضاء. وأضافت في بيان أن الشظايا جلبها مسبار الفضاء "لونا-16" في سبتمبر/ أيلول من عام 1970.

ويدفَع هوّاة جمع المقتنيات مبالِغ ضخمة لشراء الأشياء المرتبطة باستكشاف الفضاء. وباعت "سوذبيز" العام الماضي حقيبة، استخدمها رائد الفضاء الأميركي، نيل أرمسترونغ، لجلب أول عينات من تربة القمر عام 1969، مقابل 1.8 مليون دولار.

المساهمون