متاحف قطر تستعد لبرنامجها الربيعي بستة معارض

متاحف قطر تستعد لبرنامجها الربيعي بستة معارض

31 يناير 2020
من معرض يطو برادة (العربي الجديد)
+ الخط -
أعلنت متاحف قطر عن تنظيم باقة من المعارض الفنية تنطلق خلال ربيع هذا العام 2020. وستوفر المعارض، التي ستحتضنها أربعة متاحف في قطر، فرصاً استثنائية لسكان قطر وزائريها من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بأعمال فنية تعود لعصور وبلدان مختلفة، وفق بيان المتاحف اليوم. 

وتتنوع محتويات المعارض بين أعمال، ومقتنيات مملوكة لمتاحف قطر، وأخرى قادمة من الخارج على سبيل الإعارة.

وتضم هذه المعارض كنوزاً فنية نفيسة جمعها اثنان من أبرز مقتني الفنون في منطقة الخليج على مدار سنوات عديدة، وتسلّط الضوء على إنجازات اثنتين من أهم الفنانات المعاصرات المتحدرات من أصول عربية، وتقدم لمحات من المسيرة الإبداعية لواحد من أعظم الفنانين الحداثيين.

وتعليقاً على برنامج معارض الربيع، قالت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "نسعى جاهدين لزيادة تقدير الناس للتراث الفني الغني والمتنوع لدولة قطر والمنطقة، وأن نتيح في الوقت ذاته فرصاً للتفاعل مع الأشكال المتعددة للثقافة المعاصرة هنا وفي مختلف أنحاء العالم". وتشتمل قائمة المعارض على ما يلي:

معرض عين الصقر
يُقام في متحف الفن الإسلامي في الفترة من 25 مارس/ آذار 2020 إلى 2 يناير/ كانون الثاني 2021. ويحتفي بمقتنيات واحد من أهم جامعي الفنون في قطر، والذي يرجع له الفضل الكبير في وضع حجر الأساس الذي قامت عليه المجموعات الفنية في متاحف قطر. ويضم المعرض أكثر من 300 قطعة فنية، تتنوع بين أحافير تعود لعصور ما قبل التاريخ وآثار مصرية قديمة ولوحات استشراقية وروائع من الصور الفوتوغرافية. 

تحف أثرية من مجموعة الصباح
يُقام معرض "روائع الشرق القديم..تحف أثرية من مجموعة الصباح" في متحف قطر الوطني، في الفترة من 26 مارس/ آذار حتى 1 يوليو/ تموز 2020. ويضم المعرض حوالي 170 قطعة نفيسة مصنوعة من الذهب، والفضة، والزجاج، وأحجاراً ثمينة جمعها الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، والشيخة حصة صباح السالم الصباح من دولة الكويت.

وتشير هذه القطع إلى استمرارية الموضوعات والزخارف التي تميزت بها الفنون في العصور القديمة للمنطقة العربية وآسيا الوسطى، بتكرار استخدامها في العصر الإسلامي.

بابلو بيكاسو.. دراسات لأعمال، باريس 1920

يطو برادة: حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً
يُقام في المتحف العربي للفن الحديث، في الفترة من 24 مارس/ آذار إلى 26 أغسطس/ آب 2020. وهو أول معرض فردي في منطقة الخليج يضم الأعمال الفنية للفنانة المغربية يطو برادة (المولودة عام 1971) التي تتميز بتنوعها الشديد، وتتراوح بين التصوير الفوتوغرافي وأفلام الفيديو والمنحوتات والتراكيب التي أبدعتها بين عامَي 2009 و2019.

أوغيت كالان: وجوه وأماكن

يُقام في المتحف العربي للفن الحديث في الفترة من 24 مارس/ آذار إلى 26 أغسطس/ آب 2020، ويقدم المعرض نظرة عامة على أربعة عقود من مسيرة الفنانة أوغيت (1931-2019) أبدعت خلالها لوحات، ورسومات، ومنحوتات، وتصميمات ملابس مثيرة للبهجة، ومن بين أعمالها المعروضة مجموعة من الرسومات التي لم تعرض من قبل، إلى جانب أول قفطان صممته الفنانة. 

تجربة إلى الأمام
يُقام معرض تجربة إلى الأمام: الفن والثقافة في الدوحة من 1960 – 2020، في الفترة من 24 مارس/ آذار – 26 أغسطس/ آب، ويركز هذا المعرض على شخصيات تمثل مرجعيات في عالم الفن والفكر والثقافة وكانت لها مساهمات فعَّالة في تحريك المشهد الثقافي في الدوحة لأكثر من نصف قرن.

هوجيت كالان: شارب ووجوه خضراء  

ويقدم المعرض أعمالاً لفنانين وشخصيات بارزة، وتتنوع هذه الأعمال بين لوحات ومواد أرشيفية وصور وفيديوهات وتراكيب تتقصى مسيرة تطوير الفن الحديث والمعاصر والممارسات الثقافية في قطر.

ويركز المعرض، الذي يُعد جزءاً من سلسلة بعنوان "ركّز: أعمال من مجموعة متحف"، على عدد من الفنانين هم: صالح طاهر، وفائق حسن، وجاذبية سري، وآدم حنين، وإبراهيم الصلحي، وخليفة القطان، وجاسم زيني، وضياء العزاوي، وعبد الواحد المولوي، وحسن الملا، ويوسف أحمد، ووفيقة سلطان العيسى، وفرج دهام، ومحمد علي عبد الله، وسيف الكواري، وعلي حسن، وسلمان المالك، وحسن بن محمد آل ثاني، ووفاء الحامد، وعائشة المسند، وصفية المري، وبثينة المفتاح، وسارة العبيدلي. 

معرض استديوهات بيكاسو
يُقام هذا المعرض في مطافئ: مقر الفنانين في الفترة من 15 مارس/ آذار إلى 1 يوليو/ تموز 2020.

يستكشف زوار هذا المعرض بطريقة مبتكرة مجموعة من أماكن العمل التي أنتج فيها الفنان بابلو بيكاسو أعماله الإبداعية، وذلك من خلال أعمال فنية إبداعية مُعارة من مجموعة متحف بيكاسو الوطني في باريس. ويأتي هذا المعرض في إطار العام الثقافي قطر فرنسا 2020 الذي يهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والتفاهم المشترك بين البلدين.

ستتزامن هذه المعارض مع الفعالية السنوية "قطر تبدع" التي ستقام هذا العام بين 24 و27 مارس/ آذار المقبل. وتُعد هذه الفعالية ملتقى لكبار الشخصيات الدولية ورواد الفن والثقافة في قطر، حيث يجتمعون خلالها في معارض وفعاليات والعديد من الأنشطة الأخرى.

يذكر أن المعارض الستة تستقبل الجماهير حتى صيف 2020، باستثناء واحد فقط سيستمر حتى العام المقبل، وهو معرض "عين الصقر".

دلالات

المساهمون